أخبار عاجلة
وزارة الصحة .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- المغرب يوقع اتفاقية جديدة للتعاون في مجال الصيد البحري مع روسيا -- الناظور: البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ50 مرشحا للهجرة غير الشرعية -- البرلمان الأوروبي يصوت على قرار طارئ بشأن تدهور الحريات في الجزائر -- يوسف بلا: الجزائر تتحمل المسؤولية الكاملة عن خلق واستدامة النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية -- وزارة الصحة .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة -- جهة فاس مكناس .. تسجيل 89 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و 97 حالة شفاء خلال ل24 ساعة الماضية -- كرة القدم النسوية .. أولى نتائج الاحتراف .. 35 لاعبة تغادر مدينة الخنيفرة -- تونس .. تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر -- بولمان: السلطات الاقليمية تتعبأ من أجل التخفيف من آثار البرد -- المغرب يطلع مجلس الأمن على آخر التطورات بالكركرات -- الحسين العبادي يتقدم بسؤال لوزير العدل خلال اجتماع لجنة العدل و التشريع بممجلس المستشارين وهذه التفاصيل -- جهة فاس مكناس .. بالارقام هذه حصيلة الإصابة بفيروس كورونا خلال ل24 ساعة الماضية -- وزارة الصحة .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة -- ويستمر الكذب.. الأفواه المأجورة من خزينة سونتراك والمحسوبة على الانفصال في الجنوب تختلق الاخبار الزائفة -- هذه حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي -- ترامب يعطي الضوء الاخضر لبدئ عملية نقل السلطة و لا يعترف بالهزيمة -- وزارة الصحة .. مؤشر توالد حالات الإصابة بفيروس كورونا تراجع إلى 9، 0 -- جهة فاس مكناس .. بالارقام هذه حصيلة الإصابة بفيروس كورونا خلال ل24 ساعة الماضية --

الزواج المختلط

الجهة أنفو: إ/مستور


الزواج بالأجانب أو ما يطلق عليه "الزواج المختلط "،ظاهرة اجتماعية انتشرت بشكل كبير وسط المجتمع  المغربي إما بمحض الصدفة أو عن سبق الإصرار والتصميم ، إذ يعتبره الكثير مرتبطا بالقدر، فيما يرى البعض أن هذا الزواج يخترق الحدود ليصل إلى تكوين أسر وعائلات والمزج بين الحضارات و الثقافات رغم اختلاف الدين واللغة والتقاليد، والبعض الأخر يرى أن الهدف منه يكمن في المصلحة المادية، والسعي وراء الجنسية و تحسين المستوى المعيشي، لاسيما النساء اللواتي يراودهم حلم الزواج من رجل ذي أصول غربية أو تركية أو من دول الخليج .

  حسب بعض الشهادات يكثر طلب الزواج على النساء المغربيات لأنهن أكثر جمالا و أناقة وماهرات في الطبخ...، وأصبح على يد سماسرة ووسطاء بين الرجال والنساء مقابل مبلغ مادي مهم للبحث عن شريك الحياة.

عند الاستماع لبعض التجارب، تحكي إحدى السيدات أنها تعرفت على شاب من دولة جزر القمر عندما كانت تتابع دراستها الجامعية وانتهت علاقتهما بالزواج وساعدها للسفر إلى كندا وإتمام الدكتوراه هناك، تضيف رغم هذا لم تنجح في الاستمرار وقررت الطلاق، ثم كررت نفس التجربة مع رجل أخر من كولومبيا والآن هي أم لطفلة وسعيدة مع زوجها ولا تشعر بأي اختلاف.

 من جهة أخرى هناك العديد من انتهت علاقتهن بالفشل لأنها تأسست عن الطمع و المغامرة دون معرفة مصير ميثاق هذا الترابط الشرعي لتنتهي الرحلة إما بالطلاق أو تفكك العلاقة أو النبذ اللفظي والجنسي، و أخريات انتهى بهم المطاف بالقتل، كما حصل الأمر مؤخرا مع شابة عشرينية قضت نحبها على يد زوجها  الأجنبي دون معرفة ملابسات القضية .

وهكذا  يتعرض الزواج المختلط غالبا إلى اضطرابات و تباين خارج إرادة الطرفين خاصة إذا طغت المصلحة المادية على الهدف الأساسي وراء تكوين أسرة والحفاظ عليها