أخبار عاجلة
جهة فاس مكناس .. تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا بمدن و أقاليم الجهة خلال ل24 ساعة الماضية وهذه التفاصيل -- كوفيد 19 .. تسجيل 3988 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" بالمغرب خلال ل24 ساعة الماضية -- مجلس المستشارين يعود للنظام الاعتيادي لجلسات الأسئلة الأسبوعية بدء من 17 نونبر -- الداخلة .. إتلاف أزيد من طنين من مخدر الشيرا بضواحي المدينة -- مشروع قانون مالية 2021.. ردود فعل متبينة بين الأغلبية و المعارضة -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- كوفيد 19 .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بالمغرب خلال ل24 ساعة الماضية -- الدار البيضاء.. توقيف شخص موضوع مذكرتي بحث لتورطه في جرائم مقرونة باستعمال العنف -- الحكومة تكشف عن مكونات خارطة الطريق لتنزيل مقتضيات القانون 55-19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية -- المغرب يدين بشدة الإمعان في نشر رسوم الكاريكاتير المسيئة للإسلام وللرسول سيدنا محمد -- الشراط يؤكد عودة شباط للمغرب -- قصة نجاح نهضة (Renaissance) نهضة بركان -- تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية بمصالح الأمن الوطني -- توقيف مجموعة من الأشخاص يشتبه في تورطهم قضايا تتعلق بخرق أحكام حالة الطوارئ الصحية -- توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضايا تتعلق بالسرقات تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض المتبوعة بالضرب و الجرح -- عاجل .. نهضة بركان يتوج بكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لأول مرة في تاريخه -- جهة فاس مكناس ..هذه تفاصيل العرض الأسبوعي للحالة الوبائية بمدن و أقاليم الجهة -- تازة .. الجامعة الملكية المغربية للتايكوندو تنظم امتحان الحزام الاسود الدرجة الأولى -- جهة فاس مكناس .. تسجيل 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بمدن و اقاليم الجهة خلال ل 24 ساعة الماضية -- وزارة الصحة .. تسجيل 3020 إصابة جديدة و2823 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية --

الزواج المختلط

الجهة أنفو: إ/مستور


الزواج بالأجانب أو ما يطلق عليه "الزواج المختلط "،ظاهرة اجتماعية انتشرت بشكل كبير وسط المجتمع  المغربي إما بمحض الصدفة أو عن سبق الإصرار والتصميم ، إذ يعتبره الكثير مرتبطا بالقدر، فيما يرى البعض أن هذا الزواج يخترق الحدود ليصل إلى تكوين أسر وعائلات والمزج بين الحضارات و الثقافات رغم اختلاف الدين واللغة والتقاليد، والبعض الأخر يرى أن الهدف منه يكمن في المصلحة المادية، والسعي وراء الجنسية و تحسين المستوى المعيشي، لاسيما النساء اللواتي يراودهم حلم الزواج من رجل ذي أصول غربية أو تركية أو من دول الخليج .

  حسب بعض الشهادات يكثر طلب الزواج على النساء المغربيات لأنهن أكثر جمالا و أناقة وماهرات في الطبخ...، وأصبح على يد سماسرة ووسطاء بين الرجال والنساء مقابل مبلغ مادي مهم للبحث عن شريك الحياة.

عند الاستماع لبعض التجارب، تحكي إحدى السيدات أنها تعرفت على شاب من دولة جزر القمر عندما كانت تتابع دراستها الجامعية وانتهت علاقتهما بالزواج وساعدها للسفر إلى كندا وإتمام الدكتوراه هناك، تضيف رغم هذا لم تنجح في الاستمرار وقررت الطلاق، ثم كررت نفس التجربة مع رجل أخر من كولومبيا والآن هي أم لطفلة وسعيدة مع زوجها ولا تشعر بأي اختلاف.

 من جهة أخرى هناك العديد من انتهت علاقتهن بالفشل لأنها تأسست عن الطمع و المغامرة دون معرفة مصير ميثاق هذا الترابط الشرعي لتنتهي الرحلة إما بالطلاق أو تفكك العلاقة أو النبذ اللفظي والجنسي، و أخريات انتهى بهم المطاف بالقتل، كما حصل الأمر مؤخرا مع شابة عشرينية قضت نحبها على يد زوجها  الأجنبي دون معرفة ملابسات القضية .

وهكذا  يتعرض الزواج المختلط غالبا إلى اضطرابات و تباين خارج إرادة الطرفين خاصة إذا طغت المصلحة المادية على الهدف الأساسي وراء تكوين أسرة والحفاظ عليها