أخبار عاجلة
جهة فاس مكناس .. بالارقام هذه حصيلة الإصابة بفيروس كورونا خلال ل24 ساعة الماضية -- كوفيد 19 .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بالمغرب خلال ل 24 الماضية -- تساقطات ثلجية وطقس بارد ورياح قوية مرتقبة من الأربعاء إلى السبت بعدد من مناطق المملكة -- مصادر غير رسمية في ألمانيا .. الحالة الصحية للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لاتبشر بالخير -- الناظور.. توقيف شخص مطلوب للعدالة للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية -- فاس .. كلية الطب والصيدلة تنظم أيام إدماج الطلبة الجدد -- العيون .. مباشرة إجراءات معاينة جثة موظف أمن تحمل عيارا ناريا انطلاقا من سلاحه الوظيفي -- المديرية العامة للأمن الوطني تضع رهن إشارة مصالحها 660 مركبة جديدة تسمح لها بالنهوض الأمثل بمهامها -- موريتانيا توافق على تبسيط إجراءات الحصول على تأشيرتها لفائدة المقاولين المغاربة -- سعد الدين العثماني يترأس مجلسا للحكومة يوم الخميس -- خالد آيت طالب .. استهلاك مادة الأوكسجين في السياق الوبائي الحالي قد تضاعف إلى أزيد من 15 مرة -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- وزارة الصحة .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة -- منع رئيس "الكاف" من مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة خمس سنوات (الفيفا) -- فاس .. بدأتها شركة التنمية المحلية لتدبير مواقف السيارات تواصل حملتها التحسيسية لاصحاب السيارات -- الولايات المتحدة تتوقع بدء التلقيح ضد كوفيد-19 مطلع دجنبر القادم -- كلميم.. توقيف شخصين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر -- فاس.. توقيف سائق شاحنة للاشتباه في تورطه في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية -- الولايات المتحدة.. قتلى في عملية طعن داخل كنيسة بكاليفورنيا -- وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله --

المغرب يقرر التحرك من أجل وضع حد لحالة العرقلة بالكركرات


جهة أنفو

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الجمعة، أنه أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات "البوليساريو" في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، "قرر المغرب التحرك، في احترام تام للسلطات المخولة له".

وذكرت الوزارة في بلاغ لها، أنه "بعد أن التزم بأكبر قدر من ضبط النفس، لم يكن أمام المغرب خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري".

واسترسلت، "البوليساريو" وميليشياتها، التي تسللت إلى المنطقة منذ 21 أكتوبر 2020، قامت بأعمال عصابات هناك، وبعرقلة حركة تنقل الأشخاص والبضائع على هذا المحور الطرقي، وكذا التضييق باستمرار على عمل المراقبين العسكريين للمينورسو.

وأوضحت الوزارة أن "هذه التحركات الموثقة تشكل بحق أعمالا متعمدة لزعزعة الاستقرار وتغيير الوضع بالمنطقة، وتمثل انتهاكا للاتفاقات العسكرية، وتهديدا حقيقيا لاستدامة وقف إطلاق النار"، وتابعت "هذه التحركات تقوض أية فرص لإعادة إطلاق العملية السياسية المنشودة من قبل المجتمع الدولي".

وذكر المصدر ذاته، أنه "منذ 2016، ضاعفت "البوليساريو" هذه التحركات الخطيرة وغير المقبولة في هذه المنطقة، في انتهاك للاتفاقات العسكرية، ودون اكتراث بتنبيهات الأمين العام للأمم المتحدة، وفي خرق لقرارات مجلس الأمن التي دعت "البوليساريو" إلى "وضع حد" لهذه الأعمال الهادفة إلى زعزعة الاستقرار".

وأكد أن المغرب قد نبه في حينه الأمين العام للأمم المتحدة وكبار المسؤولين الأمميين وأطلعهم بانتظام على هذه التطورات الخطيرة للغاية. كما طلب من أعضاء مجلس الأمن والمينورسو، وكذا عدة دول جارة، أن يكونوا شهودا على هذه التحركات.

وأردف، "لقد منحت المملكة كامل الوقت الكافي للمساعي الحميدة للأمين العام للأمم المتحدة ولبعثة المينورسو من أجل حمل "البوليساريو" على وقف أعمالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار ومغادرة المنطقة العازلة للكركرات، إلا أن دعوات المينورسو والأمين العام للأمم المتحدة، وكذا تدخلات العديد من أعضاء مجلس الأمن، ظلت للأسف بدون جدوى".

وخلص البلاغ، إلى أن "البوليساريو"، تتحمل وحدها، كامل المسؤولية وكل عواقب هذه التحركات.


عدد المشاهدات :



تعليقات الزوّار ()

أضف تعليقاً