أخبار عاجلة
جهة فاس مكناس ..أكبر حصيلة تسجل بالجهة وهذه حصيلة الإصابة بفيروس كورونا خلال ل24 ساعة الماضية -- وزارة الصحة .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة -- ميدلت .. تسجيل هزة أرضية بقوة 3.3 درجات -- المحمدية .. شرطي يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح عرض حياة عناصر الشرطة للخطر بالمحمدية -- موظفان للشرطة يضطران لإشهار سلاحهما الوظيفي لتوقيف شخصين عرضا عناصر الشرطة لتهديدات جدية بكل من طنجة وفاس -- التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة بـ"كورونا" وفق آخر حصيلة -- وزارة الصحة .. تسجيل 146 إصابة جديدة بالمغرب يرفع الحصيلة إلى 13434 حالة -- جهة فاس مكناس .. بالارقام هذه حصيلة الإصابة بفيروس كورونا خلال ل24 ساعة الماضية -- (كوفيد-19): 319 إصابة و 70 حالة شفاء بالمغرب خلال الـ24 ساعة الماضية -- آسفي.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالسرقة بالكسر -- أزيد من 441 ألف مترشحة ومترشحا إلى مراكز الامتحان لاجتياز امتحانات البكالوريا في ظل إجراءات استثنائية -- فاس.. ضابط شرطة يشهر سلاحه الوظيفي دون استعماله لتوقيف شخص مشتبه في تورطه في سرقات بالعنف -- كرة القدم .. أشرف حكيمي ينتقل إلى إنتر ميلان الايطالي -- التوزيع الجغرافي للإصابات بـ"كورونا" .. 8 جهات بالمغرب تتقاسم الاصابات حسب آخر الإحصائيات -- كوفيد 19 .. تسجيل 246 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ة الحصيلة الإجمالية ترتفع -- مشاريع مهمة لصالح مدينة فاس تنتظر المصادقة عليها من مجلس جهة فاس مكناس -- جهة فاس مكناس .. تسجيل 60 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد ترفع الحصيلة الإجمالية لعدد المصابين بمدن و أقاليم الجهة -- وزارة الصحة .. تسجيل 333 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة -- طقس حار بعدد من مناطق المملكة من يوم الخميس إلى يوم السبت -- كلميم.. توقيف جندي متقاعد للاشتباه في تورطه في قتل زوجته عمدا --

البيجيدي يواجه الكورونا بتدابير استعجالية واستراتيجية


جهة أنفو

في إطار المجهودات المخاضة لرصد والحد من تفشي فيروس كورونا المستجد ببلادنا، خرج منتدى التنمية لأطر وخبراء حزب العدالة والتنمية من خلال اجتماعات ولقاءات أقيمت عن بعد بتدابير انقسمت بين ذوات الطابع الاستعجالي، ونظيراتها ذوات البعد الاستراتيجي.

في ما يتعلق بالتدابير ذات الطابع الاستعجالي، فقد همت بالدرجة الأولى قطاع الصحة، وذلك من خلال تطعيم القطاع بفريق من أخصائيي الأمراض المعدية والأوبئة وتخصصات أخرى، ناهيك عن تسريع إنزال الكشف البيولوجي. مع إحداث لجنة وطنية للتخطيط الصحي وتحمل تكاليف الطاقم الطبي الذي يوجد في الميدان (الإقامة والتغطية والتنقل)، وكذا تطوير المختبرات الطبية بشراكة مع القطاعين العام والخاص بكيفية تسمح بإنتاج الأدوية واللقاحات.

اجتماعيا، إنقاذ الشرائح المتضررة من الحجر الصحي بالاستعانة بصندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، مع وجوب توجيه الاهتمام صوب القطاعات الرئيسية المتضررة من تداعيات الوباء خاصة الصحة والتعليم والشغل، بالإضافة إلى تأهيل الجهات غير المتضررة من انتشار الوباء بشكل يسهم في إنعاش الاقتصاد الوطني.

من جهة أخرى همت التدابير تشجيع التبضع عبر الانترنت مع ضرورة تحديد الكميات المسموح بها، وضمان خدمة التوصيل، التي يرتقب أن توازيها حملة تحسيسية في قنوات الإعلام لمساعدة المواطنين على استعمال الانترنت. مع تيسير وسائل الأداء من غير الأداء النقدي. ولزوم إحداث قنوات فضائية تعليمية توفر الخدمات بصفة دائمة.

فلاحيا وتجاريا، تعنى التدابير بالإبقاء على بعض الأنشطة الفلاحية والصناعية تفاديا لشل الحركة الاقتصادية، مع الحرص على عدم المخاطرة بتوقيف بعض الأنشطة التجارية المتوسطة، بالإضافة إلى دعم صغار الفلاحين، وتأجيل أداء ديون صندوق القرض الفلاحي إلى الموسم المقبل. إلى جانب الحرص على تغيير ثقافة المستهلك، كي ينحو صوب الاستهلاك المحلي.

أما التدابير ذات البعد الاستراتيجي، فقد همت إعادة تأهيل منظومة الصحة بالاستناد إلى ما تم رصده من اختلالات برزت في خضم مواجهة تداعيات وباء كورونا، بدءا من خلق خلية للبحث العلمي مواكبة للقطاع الصحي.

سياسيا، القيام بقراءة استشرافية للتداعيات السياسية العالمية لهذا الوباء، على مستوى بناء التحالفات الجديدة، وعلى مستوى قيادة العالم، وعلى مستوى التعاطي مع القضايا الدولية والإقليمية، ومنها قضيتنا الوطنية. مع استحضار كل التداعيات وجمع القراءات التي همت هذا الحدث العالمي، واستخلاص أهم الدروس المفيدة لبناء وطننا ومجتمعنا.

 


21
23

عدد المشاهدات : 361



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً