أخبار عاجلة
الصين ..عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في ارتفاع و هجه الحصيلة -- والي بنك المغرب .. التدابير المتخذة لإنجاح برنامج دعم وتمويل المقاولات -- وزير الداخلية الاسباني .. انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين سنة 2019 -- سعد الدين العثماني يجري مباحثات مع رئيس حكومة فالنسيا الإسبانية -- كرة القدم ..كاسياس يعلن ترشحه لرئاسة الاتحاد الإسباني -- الحسين اعبايبة يعلن عن تكوين لجنة مركزية للإشراف على البرنامج الوطني عطلة للجميع برسم صيف 2020. -- هذه حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد في الصين -- إيقاف 12 شخصا على خلفية أعمال العنف والشغب التي أعقبت مباراة أولمبيك آسفي واتحاد جدة -- الأمم المتحدة تحذر من خطورة الوضع الراهن في ليبيا Partager -- ذهاب نصف نهائي كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال..الرجاء ينهزم أمام الإسماعيلي المصري -- كرة القدم .. الماص يتعادل مع الكاك ويحتفظ بالمركز الثاني -- الاتحاد الأوروبي لكرة القدم .. استبعاد نادي مانشستر سيتي الإنجليزي عن المشاركة في المسابقات القارية لمدة عامين وهذه الأسباب -- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم .. تكشف عن عقوبات في حق عدد من الاندية وهذه التفاصيل -- اعمارة يؤكد انخفاض عدد قتلى حوادث السير خلال 2019 -- الشرطة الألمانية: قتيل وأربعة جرحى في إطلاق نار ببرلين -- المهرجان الاقليمي للزيتون ينطلق بغفساي في دورته الرابعة -- الحكومة تصادق على قانون يعزز التعاون العسكري بين المغرب والأردن -- الصين .. هذه حصيلة الاصابات بفيروس كورونا -- وزارة التربية الوطنية تصدر الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي -- فاس .. جمعية تسيير تعقد جمعها العام التاسيسيي --

العثماني يبرز أهمية المشاركة المغربية في أشغال القمة الإفريقية


الجهة أنفو

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب يشارك في القمة الإفريقية المنعقدة يومي 9 و10 فبراير الجاري بأديس أبابا، للمساهمة في مختلف القضايا المطروحة، سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، وأنه سيتشرف هذه المرة أيضا بتقديم تقرير جلالة الملك حول الهجرة.

وقال العثماني، الذي يرأس الوفد المغربي المشارك في الدورة الثالثة والثلاثين لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي، إن المغرب من المستثمرين الكبار في إفريقيا، ويحرص على الإسهام في تنمية القارة وتحقيق الربح المتبادل، مؤكدا أن الوفد المغربي يشارك بفعالية في هذه القمة، انطلاقا من السياسة الإرادية للمملكة تجاه القارة.

وأوضح رئيس الحكومة، وفق ما نشر بصفحته الرسمية بفيسبوك، أن المغرب قام بأدوار مهمة لصالح السلم بالقارة، وشارك في عمليات قوات القبعات الزرق التابعة للأمم المتحدة في إفريقيا وغيرها.

وشدد العثماني، في تصريح صحفي بأديس أبابا، على أن المبادئ التي تحدد السياسة الخارجية للمملكة، تقوم أولا على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها، وثانياً على الحرص على وحدة الدول واستقرارها، وثالثا على العمل من أجل حل مختلف النزاعات عن طريق الحوار وبالوسائل السلمية، مشيرا إلى أن الشعار الذي اختاره الاتحاد الإفريقي لهذه الدورة، ينسجم تماما مع السياسة الخارجية التي ينهجها المغرب في إفريقيا وخارجها، طيلة العقود الأخيرة.

وفي جواب حول قضية الصحراء المغربية، أكد رئيس الحكومة أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، وأن المملكة تواصل التعاون مع الأمم المتحدة وأمينها العام لإيجاد حل لهذا النزاع المفتعل، بالموازاة مع مواصلة ورش التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الصحراوية، وأن الصحراويين يشاركون في الحياة السياسية والاقتصادية لبلدهم.

وبخصوص القضية الفلسطينية، جدد رئيس الحكومة التأكيد على المواقف القوية والثابتة في دعم الشعب الفلسطيني والتضامن معه.

وسيقدم الوفد المغربي في أشغال القمة تقرير المملكة حول موضوع الهجرة، الذي يتولى ريادته في الاتحاد الإفريقي، جلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

وسيشارك الوفد المغربي أيضا في فعاليات الإطلاق الرسمي للجنة المناخ الثالثة الخاصة بالدول الجزرية، كما ستكون القمة مناسبة لعقد لقاءات ثنائية مع رؤساء وقادة أفارقة ومع شخصيات دولية مشاركة في القمة.

يذكر أن المغرب يشارك في أشغال القمة الإفريقية بوفد هام، يضم على الخصوص ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.


5
2

عدد المشاهدات : 63



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً