أخبار عاجلة
السعودية تحظر "العمرة" وزيارة المسجد النبوي بسبب "كورونا" -- تونس .. حكومة إلياس الفخفاخ تحصل على ثقة البرلمان -- وزارة الصحة.. تسجيل 17 حالة محتملة لفيروس كورونا المستجد لكنها “خالية من هذا الفيروس” -- مجلس مقاطعة أكدال يكرم لاعبي وأطر نادي السلام الرياضي الفاسي لكرة الماء -- الوداد الرياضي لكرة القدم .. الاسباني غاريدو رسميا مدربا جديدا للفريق -- الجزائر تعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا -- سعد الدين العثماني.. نحن مدعوون لحماية مستقبلنا المائي -- هذه حصيلة حوادث السير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي -- سلا .. توقيف شخص للاشتباه في ارتكابه لجريمة الضرب والجرح المفضي إلى الموت في حق والده -- حسن أوريد بكلية الطب بفاس -- النقاباتان التعليميتان تدينان تصرف وزارة التربية الوطنية وتدعوان الى توحيد الصف والاستعداد للاحتجاج -- الصين .. تعافي 2589 شخصا من فيروس كورونا -- ألمانيا .. حادث دهس وهذه الحصيلة -- وجدة .. ثلاثة أشخاص أمام النيابة العامة للاشتباه في تورطهم في سرقة السيارات -- فاتح شهر رجب لعام 1441 هـ اليوم الثلاثاء -- المنتخب الوطني للباراتايكوندو يحقق ثلاث بطائق للعبور إلى الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020 -- القنصلية العامة للمملكة المغربية بنابولي .. إحداث خلية أزمة للتواصل -- قيدوم الصحافة بجهة بني ملال و خنيفرة محمد الحجام .. في ذمة الله -- إيطاليا ..القنصلية العامة للمملكة المغربية تحدث خلية للتواصل مع أفراد الجالية بشأن فيروس كورونا -- أكادير.. توقيف سائق شاحنة بحوزته 589 كيلوغرام من مخدر الشيرا --

بريطانيا .. انفصال تاريخي لبريطانيا عن الاتحاد الأوروبي


الجهة أنفو

خرجت بريطانيا بشكل رسمي من الاتحاد الأوربي، اليوم الجمعة 31 يناير 2020، انفصال تاريخي سيحتفل به مناصرو بريكست، فيما يثير مشاعر حزن لدى مؤيدي أوروبا، بعد عضوية دامت لأزيد من 47 عاما .

ومن المتوقع، أن يشرع الجانبان في مفاوضات تجارية اعتبارا من شهر فبراير المقبل، وستبقى معظم القوانين الأوروبية سارية، بما فيها تلك المتعلقة بالتجارة وبتنقلات الأشخاص حتى آخر دجنبر، وهي نهاية المرحلة الانتقالية للعلاقة بين الطرفين.

ويجوز لبريطانيا طلب تمديدها سنة أو سنتين، غير أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تعهد بعدم الإقدام على خطوة كهذه.

ولن يؤدي هذا الخروج مباشرة إلى تغييرات كبرى ملموسة، باستثناء العودة إلى جواز السفر الأزرق وليس جواز السفر الأوروبي، وإغلاق وزارة بريكست التي لم يعد لها داع.

وفي هذا الصدد، قال جيل راتر، من مركز الأبحاث "معهد الحوكمة"، إن "بريطانيا تغادر كل المؤسسات السياسية الأوروبية"، مضيفا "لكن بالنسبة للناس العاديين والشركات، لا شيء سيتغير".

ويشكل تحويل بريكست إلى خطوة ملموسة انتصارا لجونسون الذي نجح حيث فشلت سلفه تيريزا ماي، التي خاضت مفاوضات طويلة وصعبة مع الاتحاد الأوروبي ولم تتمكن من إقناع البرلمان بتمرير الاتفاق.


5
3

عدد المشاهدات : 75



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً