أخبار عاجلة
الوداد الرياضي لكرة القدم .. الاسباني غاريدو رسميا مدربا جديدا للفريق -- الجزائر تعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا -- سعد الدين العثماني.. نحن مدعوون لحماية مستقبلنا المائي -- هذه حصيلة حوادث السير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي -- سلا .. توقيف شخص للاشتباه في ارتكابه لجريمة الضرب والجرح المفضي إلى الموت في حق والده -- حسن أوريد بكلية الطب بفاس -- النقاباتان التعليميتان تدينان تصرف وزارة التربية الوطنية وتدعوان الى توحيد الصف والاستعداد للاحتجاج -- الصين .. تعافي 2589 شخصا من فيروس كورونا -- ألمانيا .. حادث دهس وهذه الحصيلة -- وجدة .. ثلاثة أشخاص أمام النيابة العامة للاشتباه في تورطهم في سرقة السيارات -- فاتح شهر رجب لعام 1441 هـ اليوم الثلاثاء -- المنتخب الوطني للباراتايكوندو يحقق ثلاث بطائق للعبور إلى الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020 -- القنصلية العامة للمملكة المغربية بنابولي .. إحداث خلية أزمة للتواصل -- قيدوم الصحافة بجهة بني ملال و خنيفرة محمد الحجام .. في ذمة الله -- إيطاليا ..القنصلية العامة للمملكة المغربية تحدث خلية للتواصل مع أفراد الجالية بشأن فيروس كورونا -- أكادير.. توقيف سائق شاحنة بحوزته 589 كيلوغرام من مخدر الشيرا -- فيروس كورونا.. تسجيل اول حالة بالبحرين وثلاث حالات بالكويت -- تايكواندو..ثلاثة ابطال مغاربة يحجزون بطاقة التأهل للألعاب الاولمبية المقبلة -- مكناس: الشرطة تضطر لإشهار السلاح الوظيفي دون استعماله لتوقيف شخص عرض المواطنين لاعتداء خطير -- بني ملال .. حادثة سير مميتة تودي بحياة عداء وعشرة آخرين مصابين --

مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية يطلق حملة تلقيح وقائية ضد أهم الأمراض الحيوانية المعدية


الجهة أنفو

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، اليوم الثلاثاء 28 يناير، بأنه باشر، ابتداء من 17 يناير الجاري، حملة وقائية تروم تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد مرض الحمى القلاعية، ومرض الجدري، ومرض طاعون المجترات الصغيرة. 

وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه أطلق في هذا الإطار حملة التلقيح التذكيرية لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية مقرونة بعملية ترقيم الأبقار غير المرقمة بمجموع التراب الوطني.

وأضاف البلاغ أنه بالموازاة مع ذلك، أطلقت حملة تلقيح وقائية وطنية لتحصين مجموع القطيع الوطني من الأغنام ضد مرض الجدري ومرض طاعون المجترات الصغيرة ولتحصين القطيع الوطني من الماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة.

وتأتي حملات التلقيح هذه، حسب البلاغ، في إطار تنزيل برنامج عمل المكتب لمحاربة الأمراض المعدية، الذي يروم أساسا تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد هذه الأمراض الحيوانية الثلاثة، التي لا تنتقل إلى الإنسان.

وسيتم تنفيذ هذه الحملات المجانية لفائدة المربيين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية للمكتب والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين. 

وذكر البلاغ بأن المكتب نظم خلال سنة 2019 حملتي تلقيح وطنيتين لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية أسفرت عن تلقيح 2,97 مليون رأس من الأبقار خلال الحملة الأولى وتطعيم 2,6 خلال حملة التلقيح التذكيرية. كما تم تحصين أزيد من 27.5 مليون من الأغنام والماعز ضد هذا المرض، بتغطية شملت مجمل القطيع الوطني.

وأشار إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية للمكتب بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.


8
3

عدد المشاهدات : 72



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً