أخبار عاجلة
السعودية تحظر "العمرة" وزيارة المسجد النبوي بسبب "كورونا" -- تونس .. حكومة إلياس الفخفاخ تحصل على ثقة البرلمان -- وزارة الصحة.. تسجيل 17 حالة محتملة لفيروس كورونا المستجد لكنها “خالية من هذا الفيروس” -- مجلس مقاطعة أكدال يكرم لاعبي وأطر نادي السلام الرياضي الفاسي لكرة الماء -- الوداد الرياضي لكرة القدم .. الاسباني غاريدو رسميا مدربا جديدا للفريق -- الجزائر تعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا -- سعد الدين العثماني.. نحن مدعوون لحماية مستقبلنا المائي -- هذه حصيلة حوادث السير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي -- سلا .. توقيف شخص للاشتباه في ارتكابه لجريمة الضرب والجرح المفضي إلى الموت في حق والده -- حسن أوريد بكلية الطب بفاس -- النقاباتان التعليميتان تدينان تصرف وزارة التربية الوطنية وتدعوان الى توحيد الصف والاستعداد للاحتجاج -- الصين .. تعافي 2589 شخصا من فيروس كورونا -- ألمانيا .. حادث دهس وهذه الحصيلة -- وجدة .. ثلاثة أشخاص أمام النيابة العامة للاشتباه في تورطهم في سرقة السيارات -- فاتح شهر رجب لعام 1441 هـ اليوم الثلاثاء -- المنتخب الوطني للباراتايكوندو يحقق ثلاث بطائق للعبور إلى الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020 -- القنصلية العامة للمملكة المغربية بنابولي .. إحداث خلية أزمة للتواصل -- قيدوم الصحافة بجهة بني ملال و خنيفرة محمد الحجام .. في ذمة الله -- إيطاليا ..القنصلية العامة للمملكة المغربية تحدث خلية للتواصل مع أفراد الجالية بشأن فيروس كورونا -- أكادير.. توقيف سائق شاحنة بحوزته 589 كيلوغرام من مخدر الشيرا --

القاهرة ..منتدى لرصد وتحليل إحصاءات الهجرة الدولية


الجهة أنفو

بدأت، أمس الأحد، بالعاصمة المصرية القاهرة، أشغال المنتدى الدولي الثاني لإحصاءات الهجرة، الذي يروم رصد وتحليل بيانات الهجرة الدولية، بمشاركة مسؤولين حكوميين وخبراء من 80 دولة من بينها المغرب.

ويمثل المملكة في هذا اللقاء، الذي تنظمه، على مدى يومين، المنظمة الدولية للهجرة بتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، أطرا ومسؤولين بوزارتي الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والداخلية والمندوبية السامية للتخطيط.

ويعد المنتدى من أهم المحافل الدولية المعنية بالهجرة والتنمية، ويهدف إلى تحديد أفضل الممارسات في مجال رصد الهجرة وتحليلها، أخذا في الاعتبار ما تحظى به مواضيع إحصاءات وبيانات الهجرة من أولوية متزايدة، اتساقا مع الهدف الأول للعهد الدولي لهجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة الذي تم اعتماده في مراكش في دجنبر 2018.

ويروم هذا الاجتماع الدولي، حشد خبرات مجموعة واسعة من التخصصات المختلفة مثل الإحصاء، والاقتصاد، والديموغرافيا، وعلم الاجتماع، والعلوم الجغرافية المكانية، وتكنولوجيا المعلومات وذلك بهدف تحسين جمع وتحليل بيانات الهجرة في جميع أنحاء العالم.

ويستعرض المنتدى خلال جلسات عمل تفاعلية طرقا مبتكرة لقياس تنقل السكان وإصدار إحصاءات دورية، وبحث مبادرات البيانات الجديدة وأمثلة النجاح في مجال رصد وتحليل إحصاءات الهجرة.

وسيتم خلال هذا اللقاء أيضا، عقد لقاءات مباشرة بين صانعي السياسات في مجال الهجرة وخبراء بيانات الهجرة لاستغلال خبراتهم وتقييم السياسات وتحديد أفضل الخيارات ذات الصلة.

ويناقش المنتدى عدة مواضيع من قبيل تعزيز البيانات من أجل صنع السياسات ذات الصلة بالهجرة، وضمان التواصل الفعال بين مستخدمي البيانات وفحص الثغرات الموجودة في إحصاءات الهجرة، والابتكار والدروس والمناهج الجديدة لجمع بيانات الهجرة، بما في ذلك تعدادات عام 2020 والمصادر الإدارية، وإمكانات وضع الحلول التي تعتمد على التكنولوجيا.

كما يبحث المشاركون في هذا اللقاء، مواضيع أخرى تتعلق بالتعاون وإدارة البيانات واستكشاف طرق جديدة لتعزيز التنسيق بين الأطراف المعنية، وتنمية القدرات والتمويل وتحديد الاستراتيجيات لتعزيز تحليل البيانات وكذلك القدرات المؤسسية وجمع البيانات وتحليلها ونشرها.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع الدولي، في وقت أصبحت فيه الالتزامات الدولية بشأن سياسات الهجرة تمثل تحديا كبيرا للمكاتب الإحصائية الوطنية، التي غالبا ما تكون إمكاناتها محدودة من حيث جمع وتحليل وإدارة البيانات ذات الصلة بالهجرة. وكان المنتدى الدولي الأول لإحصاءات الهجرة قد انعقد بباريس في يناير 2018.


7
7

عدد المشاهدات : 108



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً