أخبار عاجلة
الصين ..عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في ارتفاع و هجه الحصيلة -- والي بنك المغرب .. التدابير المتخذة لإنجاح برنامج دعم وتمويل المقاولات -- وزير الداخلية الاسباني .. انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين سنة 2019 -- سعد الدين العثماني يجري مباحثات مع رئيس حكومة فالنسيا الإسبانية -- كرة القدم ..كاسياس يعلن ترشحه لرئاسة الاتحاد الإسباني -- الحسين اعبايبة يعلن عن تكوين لجنة مركزية للإشراف على البرنامج الوطني عطلة للجميع برسم صيف 2020. -- هذه حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد في الصين -- إيقاف 12 شخصا على خلفية أعمال العنف والشغب التي أعقبت مباراة أولمبيك آسفي واتحاد جدة -- الأمم المتحدة تحذر من خطورة الوضع الراهن في ليبيا Partager -- ذهاب نصف نهائي كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال..الرجاء ينهزم أمام الإسماعيلي المصري -- كرة القدم .. الماص يتعادل مع الكاك ويحتفظ بالمركز الثاني -- الاتحاد الأوروبي لكرة القدم .. استبعاد نادي مانشستر سيتي الإنجليزي عن المشاركة في المسابقات القارية لمدة عامين وهذه الأسباب -- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم .. تكشف عن عقوبات في حق عدد من الاندية وهذه التفاصيل -- اعمارة يؤكد انخفاض عدد قتلى حوادث السير خلال 2019 -- الشرطة الألمانية: قتيل وأربعة جرحى في إطلاق نار ببرلين -- المهرجان الاقليمي للزيتون ينطلق بغفساي في دورته الرابعة -- الحكومة تصادق على قانون يعزز التعاون العسكري بين المغرب والأردن -- الصين .. هذه حصيلة الاصابات بفيروس كورونا -- وزارة التربية الوطنية تصدر الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي -- فاس .. جمعية تسيير تعقد جمعها العام التاسيسيي --

النقابة الوطنية للصحافة المغربية .. تستنكر إساءة جريدة "الصباح" لنساء الأقاليم الجنوبية


الجهة أنفو

استنكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ما ورد من مساس بكرامة المواطنات في الأقاليم الجنوبية ومن خلالهن المرأة المغربية في روبورتاج لجريدة "الصباح" حمل عنوان "الداخلة.. القصاير وراء الستار".

وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، رفضها لما أسمته بالمعالجات المغلوطة والغير مهنية التي تنطلق من الجزء إلى التعميم، مردفة "وهو ما ارتكز عليه الروبورتاج المشار إليه، حيث عولج موضوعه بأسلوب غير مهني طغى عليه التعميم والتمييز وعبارات غير لائقة ذات بعد شوفيني وعنصري".

وأوضحت النقابة، في بلاغ لها ، أنها تابعت بقلق تداعيات المقال وتلقت شكايات متعددة بشأنه، من طرف فعاليات من المجتمع المدني داخل هذه المدينة، ومن طرف فروع النقابة في الأقاليم الجنوبية.

وأشار البلاغ، إلى أن أعضاء المجلس الوطني للنقابة من الأقاليم المذكورة اعتبروا أن المادة التي أنجزتها الصحافية نورا الفواري، لم تحترم أخلاقيات المهنة، وقدموا أمثلة ملموسة حول فحوى انتقادهم لما ورد في الروبورتاج المشار إليه، مضيفة أن المجلس الوطني الفيدرالي قرر إصدار بلاغ، يعبر فيه عن رفضه للإساءة التي تعرضت لها نساء الداخلة والساكنة أيضا.

وتابع أن الصحافية صاحبة المقال، تعمدت استخدام أسلوب التعميم بشكل لا يستقيم مع مهنية العمل الصحفي الذي يتوجب الالتزام به في مختلف الأجناس الصحفية، مما يؤدي عدم الالتزام به إلى نتائج عكسية.

وذكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن صحافة البحث والتقصي، جنس من الصحافة ينبغي أن يخضع إلى معايير مهنية وأخلاقية دقيقة ونزيهة وموضوعية، مبينة أن التعميم الوارد في المادة المشار إليها، والذي يتحدث عن كل "بنات الداخلة"، غير صحيح، ومسيء للمرأة في هذه المدينة، ويسوق لصورة نمطية تحط من كرامة النساء، وهو المبدأ المرفوض من كل مواثيق أخلاقيات المهنة، ومنها الميثاق الذي صادق عليه المجلس الوطني للصحافة.


5
6

عدد المشاهدات : 97



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً