أخبار عاجلة
الصين ..عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في ارتفاع و هجه الحصيلة -- والي بنك المغرب .. التدابير المتخذة لإنجاح برنامج دعم وتمويل المقاولات -- وزير الداخلية الاسباني .. انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين سنة 2019 -- سعد الدين العثماني يجري مباحثات مع رئيس حكومة فالنسيا الإسبانية -- كرة القدم ..كاسياس يعلن ترشحه لرئاسة الاتحاد الإسباني -- الحسين اعبايبة يعلن عن تكوين لجنة مركزية للإشراف على البرنامج الوطني عطلة للجميع برسم صيف 2020. -- هذه حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد في الصين -- إيقاف 12 شخصا على خلفية أعمال العنف والشغب التي أعقبت مباراة أولمبيك آسفي واتحاد جدة -- الأمم المتحدة تحذر من خطورة الوضع الراهن في ليبيا Partager -- ذهاب نصف نهائي كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال..الرجاء ينهزم أمام الإسماعيلي المصري -- كرة القدم .. الماص يتعادل مع الكاك ويحتفظ بالمركز الثاني -- الاتحاد الأوروبي لكرة القدم .. استبعاد نادي مانشستر سيتي الإنجليزي عن المشاركة في المسابقات القارية لمدة عامين وهذه الأسباب -- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم .. تكشف عن عقوبات في حق عدد من الاندية وهذه التفاصيل -- اعمارة يؤكد انخفاض عدد قتلى حوادث السير خلال 2019 -- الشرطة الألمانية: قتيل وأربعة جرحى في إطلاق نار ببرلين -- المهرجان الاقليمي للزيتون ينطلق بغفساي في دورته الرابعة -- الحكومة تصادق على قانون يعزز التعاون العسكري بين المغرب والأردن -- الصين .. هذه حصيلة الاصابات بفيروس كورونا -- وزارة التربية الوطنية تصدر الدليل البيداغوجي للتعليم الأولي -- فاس .. جمعية تسيير تعقد جمعها العام التاسيسيي --

المصلي توقع على اتفاقية تهم الإطار القانوني والتنظيمي للولوجيات


الجهة أنفو

وقعت جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، صباح اليوم  الثلاثاء بطنجة، اتفاقية شراكة سيتم بموجبها إنشاء إطار شراكة لتعزيز التشاور والتآزر والتنسيق والدعم المتبادل في تنفيذ وتدبير الإجراءات والمشاريع التي تندرج في إطار تفعيل الأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالولوجيات.

وتنص الاتفاقية التي وقعت بمناسبة افتتاح اليوم الوطني للمهندس المعماري، على تعزيز التنسيق والتعاون وتضافر الجهود عبر مأسسة قنوات التواصل بين الأطراف الموقعة، والتقاسم والتشاور المنتظم على المستويين المركزي والجهوي، بهدف مواكبة وتتبع الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية الإعاقة.

كما تروم تحقيق مواكبة اجتماعية في إطار تنفيذ مشاريع وبرامج الإسكان قصد استحضار للولوجيات، من خلال الاعتماد على الخبرة المتراكمة وتجارب الأطراف.  مع التطوير المستمر وتكوين القدرات في مجال الولوجيات التعميرية والمعمارية، وذلك من خلال وضع مخطط عمل مشترك بين الأطراف؛

الاتفاقية نصت كذلك على إطلاق عمليات تواصلية وتحسيسية ذات طابع أفقي بهدف تشجيع التبادل والنقاش والبحث والتنمية بين الأطراف استنادا إلى خبرات وتجارب مختلف مكونات القطاعات الموقعة فيما يتعلق بمجال الولوجيات التعميرية والمعمارية لفائدة الأشخاص في وضعية الإعاقة (البنيات المركزية واللامركزية، مؤسسات التكوين: المدارس الوطنية للهندسة المعمارية (ENA)، المعهد الوطني للتهيئة والتعمير (INAU)، المعهد الوطني للعمل الاجتماعي (INAS)، ...).

وفي كلمة لها بالمناسبة، قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن هذه الاتفاقية ستساهم في  خلق إطار بيداغوجي مهم للعمل على تطبيق الإطار القانوني والتنظيمي المتعلق بالولوجيات، وذلك بهدف تعزيز الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة.

 


5
6

عدد المشاهدات : 73



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً