أخبار عاجلة
هذه حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي -- رئيس النيابة العامة يدعو إلى العمل على التطبيق الصارم للمقتضيات القانونية المتعلقة بمخالفة حمل الكمامات خلال فترة الحجر الصحي -- مراكش..شريط الفيديو الذي يظهر أجنبيا يدعي تعرضه للعنف من طرف أشخاص يتهمونه بنقل وباء كورونا شكل موضوع بحث قضائي -- بريطانيا .. تدهور صحة بوريس جونسون المصاب بفيروس كورونا تثير القلق -- فيروس كورونا .. لأول مرة الصين لم تسجل أي وفيات بسبب فيروس كورونا -- تسجيل 21 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 1141 حالة -- وزارة الصحة .. تعطي مجموعة من النصائح عن كيفية استعمامل الكمامات الطبية -- مديرية الاتصال .. ترصد عددا من التجاوزات والمخالفات المهنية من طرف بعض مراسلي المنابر الصحفية الأجنبية المعتمدة في بلادنا -- السلطات العمومية تقرر العمل بإجبارية وضع الكمامات الواقية وهذا هو تاريخ العمل بها -- هذا هو عدد المخالفات المسجلة التي تتعلق بأسعار وجودة المواد الغذائية -- وزارة الصحة .. عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بلغت 1120 حالة مؤكدة -- وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى -- تسجيل هزة أرضية بقوة 3,2 درجات بإقليم فكيك -- مجلس النواب يعلن افتتاح الدورة التشريعية الثانية الجمعة المقبلة -- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يقرر تأجيل قراءة العدادات وتوزيع الفواتير حتى نهاية حالة الطوارئ الصحية -- فيروس كورونا: تسجيل 92 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 1113 حالة -- فاس .. هيئة المحامين تعلن اصابة أحد المحامين بفيروس كورونا -- إنقاذ 21 مرشحا للهجرة السرية وانتشال جثتي امرأتين بالساحل البحري لطانطان -- وزارة العدل .. عفو ملكي لفائدة 5654 سجين -- لجنة اليقظة الاقتصادية .. هذه هي مسطرة سحب الإعانات بالنسبة للقطاع غير المهيكل --

البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي .. إنجاز 20 سدا كبيرا و هذه التفاصيل


الجهة أنفو

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي تمت بلورته تطبيقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، سيعزز الرصيد الوطني بإنجاز 20 سدا كبيرا بسعة 5.38 مليار متر مكعب، بكلفة إجمالية تبلغ 21.91 مليار درهم، مما سيمكن المغرب من بلوغ سعة تخزين إجمالية تقارب 27.3 مليار متر مكعب بعد إنهاء الأشغال بهذه السدود.

وأوضح اعمارة في كلمة بين يدي جلالة الملك، خلال حفل توقيع الاتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي ترأسه صاحب الجلالة اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، أنه ومن أجل المساهمة في توفير الظروف الملائمة للتنمية المحلية، يتضمن البرنامج كذلك تعزيز الرصيد الوطني من السدود الصغرى الذي يضم حاليا 130 سدا صغيرا، بالإضافة إلى 20 سدا قيد الإنجاز.

ولهذه الغاية، يقول الوزير، وتنفيذا لتعليمات جلالة الملك، تم جرد حوالي 909 موقعا مؤهلا لإنجاز سدود صغيرة وتلية بها عبر مجموع التراب الوطني.

وأشار اعمارة إلى أن تعزيز العرض المائي يشمل كذلك استكشاف المياه الجوفية من أجل تعبئة موارد مائية جديدة، وكذا إجراءات للرفع من حكامة تدبير الموارد المائية الجوفية من أجل المحافظة عليها وضمان استدامتها.

كما ستتم تقوية العرض المائي وتنويع مصادر التزويد، من خلال إنجاز محطات لتحلية مياه البحر، عند الاقتضاء لتنضاف إلى المحطات الموجودة بكل من مدن العيون، وبوجدور وطانطان، ومركز أخفنير، مذكرا أن محطتين أخريين توجدان قيد الإنجاز بأكادير والحسيمة، فيما تمت برمجة ثلاث محطات أخرى بكل من الدار البيضاء وآسفي والداخلة.

وذكر في هذا الصدد بمشروع تحلية مياه البحر لتزويد مدينة أكادير بالماء الصالح للشرب، وتعزيز السقي بمنطقة اشتوكة، ومشروع تحلية مياه البحر لتقوية تزويد مدينة الحسيمة بالماء الصالح للشرب، وهو المشروع الذي تم إطلاقه في إطار برنامج الحسيمة منارة المتوسط، والذي يوجد في طور التجريب قبل الشروع في استغلاله.

وأوضح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أنه تمت، في إطار هذا البرنامج، برمجة إنجاز مشاريع جديدة لتحلية مياه البحر لتزويد مدن الدار البيضاء الكبرى وآسفي والداخلة.

وقد تم إعداد البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة من سنة 2020 إلى 2027، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك، خلال اجتماع المجلس الوزاري المنعقد يوم ثاني أكتوبر 2017، والذي أمر خلاله صاحب الجلالة بإعطاء الأولوية لقضايا الماء، خصوصا تأمين مياه الشرب ومياه السقي.

كما تم هذا الإعداد تطبيقا لتوجيهات جلالة الملك الواردة في خطاب العرش لسنة 2018، وبناء على تعليمات جلالته خلال الاجتماع الذي ترأسه بمدينة الحسيمة يوم 29 يوليوز 2018. كما حظي البرنامج بالموافقة الملكية خلال الاجتماع الذي انعقد تحت رئاسة جلالة الملك يوم 07 يناير 2020.

من جهة أخرى، أبرز اعمارة أن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة من سنة 2020 إلى 2027، يتضمن خمسة محاور يهم أولها تنمية العرض المائي من خلال تشييد السدود الكبرى والصغرى والتلية، وتعبئة مياه جوفية جديدة لتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب، وإنشاء محطات تحلية مياه البحر إن اقتضى الحال، بالإضافة إلى اتخاذ عدة إجراءات وإنجاز مشاريع تهدف إلى دعم تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب.

ويهم المحور الثاني، تدبير الطلب وتثمين الماء، من خلال مواصلة الجهود المبذولة لتحسين مردودية شبكات التوزيع وترشيد استعمال الماء، وكذا تثمين المياه في المجال الفلاحي؛ فيما يهم المحور الثالث تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي بهدف تحسين نسبة الولوج لهذه المادة الحيوية والقضاء على الهشاشة التي تعرفها بعض المناطق في هذا المجال.

ويتمثل المحور الرابع، في إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لاسيما لسقي المساحات الخضراء، وخاصة فضاءات الغولف، فيما يهم المحور الخامس التواصل والتحسيس من أجل ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية لدى الجميع، خاصة الأجيال الصاعدة.

وسيكلف تنزيل مضامين هذا البرنامج غلافا ماليا يبلغ 115.4 مليار درهم، موزعة على محاور البرنامج على الشكل التالي: 61 مليار درهم لتنمية العرض المائي، و25.1 مليار درهم لتدبير الطلب وتثمين الماء، و26.9 مليار درهم لتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي، و2.3 مليار درهم لإعادة استعمال المياه العادمة، إضافة إلى 50 مليون درهم لمحور التواصل والتحسيس.

وأبرز الوزير أن تمويل هذا البرنامج محدد ومضبوط تساهم فيه ميزانية الدولة بنسبة 60 في المائة، و39 في المائة من طرف الفاعلين المعنيين، إضافة إلى اعتماد شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وبخصوص التتبع والسهر على تنفيذ مقتضيات البرنامج، ستضطلع بهما اللجان المشتركة المتمثلة في لجنة للقيادة يرأسها رئيس الحكومة تجتمع على الأقل مرة في السنة، ولجنة تقنية يرأسها وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وتضم القطاعات المعنية بالبرنامج، بالإضافة إلى تشكيل لجن على الصعيد الجهوي يرأسها الولاة.

 


9
9

عدد المشاهدات : 208



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً