أخبار عاجلة
طانطان.. فتح بحث قضائي في مواجهة شخصين أحدهما موظف شرطة لهذه الاسباب -- هذه هي الدول التي سجلت فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا -- لرباط : توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية -- ادريس جطو يقدم تقرير عن أداء المجلس الأعلى للحسابات أمام البرلمان -- توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية وجمعية “رياضيات المغرب” لدعم التأطير العلمي للأولمبياد في الرياضيات -- وجدة.. خمسة أشخاص متورطون في التزوير واستعماله في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية -- كرة القدم .. المغرب الفاسي يعود بانتصار مهم من الحسيمة -- نهاية العطلة الدراسية .. ازدحام و عرقلة كبيرة في مختلف الطرق الوطنية -- فيروس كورونا .. الصين تعلن التوصل إلى دواء فعال " -- وزارة الصحة .. المغرب يقرر تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية للكشف المبكر عن أي حالة تخص فيروس كورونا -- تركيا .. ارتفاع عدد ضحايا زلزال ولاية ألازيغ -- الخارجية الإسبانية: المغرب له الحق في تحديد مجاله البحري -- الجديدة .. توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون -- وزارة الصحة .. لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كرونا منذ ظهوره بالصين الشعبية -- سعد الدين العثماني يستقبل السيدة أرانشا كونزاليس لايا وزيرة خارجية المملكة الاسبانية -- إسبانيا : ارتفاع حصيلة ضحايا عاصفة ” غلوريا ” إلى 10 قتلى وأربعة في عداد المفقودين -- السفارة المغربية بالصين ..تدعو الجالية المغربية لتوخي الحيطة من فيروس كرونا -- من فيروس كروناالسفارة المغربية بالصين .. تدعو الجالية المغربية لتوخي الحيطة -- سلا .. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي -- أونسا ..إتلاف و إرجاع هذه الكمية من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك خلال 2019 --

ادريس الازمي.. المغرب يستقبل سنة 2020 وهو يقف على قصة نجاح حقيقية حققتها بلادنا


الجهة انفو

أكد إدريس الأزمي الإدريسي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن المغرب يعيش دينامية صناعية حقيقية، مضيفا أن المغرب يستقبل سنة 2020 وهو يقف على قصة نجاح حقيقية حققتها بلادنا وتستحق النظر إلى مؤشراتها واتخاذ العبر وسر هذه النجاحات.

وأوضح الأزمي، في كلمة باسم فريق العدالة والتنمية، في إطار الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب، الاثنين 30 دجنبر 2019، أن المغرب كان "لا يوجد في الخريطة العالمية لتصنيع السيارات ولا في خريطة الطائرات ولكن اليوم أصبح موجودا"، مبينا أن المغرب منذ سنة 2014 بدأ انطلاق قصة نجاح حقيقية في تصنيع السيارات، وأشار إلى أن أكثر من 60 في المائة من مكونات السيارات تُصنع في المغرب وبذلك فهو أول مصنع على مستوى القارة الإفريقية.

وفي ما يخص قطاع الطيران، سجل الأزمي، أن 20 في المائة من وتيرة النمو تُحقق سنويا وأكثر من 130 مقاولة مستقرة، وأكثر من 19 مليار درهم من رقم المعاملات، مشيرا إلى أن قطاع الفوسفاط هو الآخر يعيش تحولات إيجابية حيث تحول المغرب من رابع منتج عالمي في ما يتعلق بالأسمدة الفوسفاطية إلى أول منتج عالمي.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن سر نجاح إستراتيجية الفوسفاط رهين بالتطور المهم لميزانية البحث العلمي والتي انتقلت من 5،3 مليون دولار في 2005 إلى 150 مليون دولار في 2018، مشددا على ضرورة الرفع من ميزانية البحث العلمي في كل مجال.

وأضاف الأزمي، أنه منذ 2005 بدأ المغرب في تطوير مسلسل التصنيع مع مخطط إقلاع و 2009 مع الميثاق الوطني للاقلاع الصناعي، وفي 2012 مع افتتاح أول مصنع لرونو في المغرب، ثم سنة 2014 مع مخطط تصنيع الصناعة، وإنشاء صندوق لدعم الاستثمار الصناعي بـ 20 مليار درهم، ثم مع مخطط إصلاح الاستثمار، وتطوير منطقة صناعية بكل جهة، مؤكدا أن كل درهم في الصناعة هو عائد على الصادرات وعلى النمو.

كما أشار إلى أن تسريع مخطط إصلاح الاستثمار وإصدار الميثاق اللاتمركز الإداري وتفعيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، كل هذه الإصلاحات ساهمت، يقول الأزمي، في إحداث دينامية صناعية جديدة حقيقية.

وحول سر نجاح هذه الإصلاحات في المغرب، أفاد عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن الأمر يعود إلى الاستقرار الدستوري والسياسي والمؤسساتي، مؤكدا أن بلادنا مبنية على دولة الحق والقانون ودولة المؤسسات وعلى محاربة الفساد والريع، والمحافظة على الإطار الماكرواقتصادي.

وأبرز أن الإطار الماكرواقتصادي مهم جدا لأنه يعطي نظرة للمستثمرين والاهتمام بالفئات الأكثر هشاشة، ملفتا إلى تطور مؤشرات مناخ الأعمال الذي ساهمت فيه جميع المكونات من حكومة وبرلمان أغلبية ومعارضة.

 وأكد أن المغرب "لم يكن لينجح في هذه الأمر لولا برنامج تطوير البنيات التحتية واللوجيستيكية ولولا الرؤية الإستراتيجية لجلالة الملك معبأة لكل الطاقات ولكل المؤسسات، بالإضافة إلى سياسات حكومات، واليد العاملة الكفأة والشركاء الاجتماعيين الحقيقيين".

وحول المطلوب اليوم، دعا الأزمي، إلى تعزيز سيادة القانون وصيانة الأمن القضائي وتعزيز الثقة وترسيخ مناخ الحريات، مؤكدا على المحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي والسلم الاجتماعي.

كما دعا إلى التنزيل الجهوي للمنظومة الصناعية، مشددا على تسريع وثيقة ميثاق الاستثمار، مردفا أن "معالجة أكبر تحدي الذي يعاني منه المغرب وهو إدماج الشباب في كل دورات التنمية بسياساتها وحقوقها المفتاح هو الصناعة".

 


7
6

عدد المشاهدات : 110



تعليقات الزوّار (1)

  1. Linda Cooper

    جئت للتو للتعرف على المزيد حول كيفية التعامل مع البنوك أو الحصول على قرض ليوم الدفع بنسب ائتمانية منخفضة. ثم وجدت العديد من المقالات والمقالات على مواقع مختلفة حول كيفية مساعدة Calvert Guarantee Financials للناس والشركات والمؤسسات في الحصول على قروض بسعر فائدة 3٪. مع المعرفة التي حصلت عليها عبر الإنترنت ، أوضح نفسي. تقدمت بطلب للحصول على 600000 دولار لكنها وافقت على 400000 دولار وكان 40K دولار تلقيتها في حسابي. اكتب بريدًا إلى Calvert Guarantee Financials الآن باستخدام: calvertguaranteefinancial@yahoo.com (1) الاسم الكامل (2) العنوان الكامل (3) البلد (4) العمر (5) الاحتلال (6) أخبر رقم الهاتف (7) الجنس: (8) مبلغ القرض المطلوب: (9) مدة القرض

أضف تعليقاً