أخبار عاجلة
طانطان.. فتح بحث قضائي في مواجهة شخصين أحدهما موظف شرطة لهذه الاسباب -- هذه هي الدول التي سجلت فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا -- لرباط : توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية -- ادريس جطو يقدم تقرير عن أداء المجلس الأعلى للحسابات أمام البرلمان -- توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية وجمعية “رياضيات المغرب” لدعم التأطير العلمي للأولمبياد في الرياضيات -- وجدة.. خمسة أشخاص متورطون في التزوير واستعماله في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية -- كرة القدم .. المغرب الفاسي يعود بانتصار مهم من الحسيمة -- نهاية العطلة الدراسية .. ازدحام و عرقلة كبيرة في مختلف الطرق الوطنية -- فيروس كورونا .. الصين تعلن التوصل إلى دواء فعال " -- وزارة الصحة .. المغرب يقرر تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية للكشف المبكر عن أي حالة تخص فيروس كورونا -- تركيا .. ارتفاع عدد ضحايا زلزال ولاية ألازيغ -- الخارجية الإسبانية: المغرب له الحق في تحديد مجاله البحري -- الجديدة .. توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون -- وزارة الصحة .. لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كرونا منذ ظهوره بالصين الشعبية -- سعد الدين العثماني يستقبل السيدة أرانشا كونزاليس لايا وزيرة خارجية المملكة الاسبانية -- إسبانيا : ارتفاع حصيلة ضحايا عاصفة ” غلوريا ” إلى 10 قتلى وأربعة في عداد المفقودين -- السفارة المغربية بالصين ..تدعو الجالية المغربية لتوخي الحيطة من فيروس كرونا -- من فيروس كروناالسفارة المغربية بالصين .. تدعو الجالية المغربية لتوخي الحيطة -- سلا .. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي -- أونسا ..إتلاف و إرجاع هذه الكمية من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك خلال 2019 --

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 4ر0 في المائة خلال نونبر الماضي


الجهة أنفو

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر نونبر الماضي، ارتفاعا ب 0,4 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت المندوبية ، في مذكرة إخبارية خاصة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر 2019، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,0 في المائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وأضافت أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2019 همت على الخصوص أثمان  » الخضر » ب 2,2 في المائة و » الفواكه » ب 2,0 في المائة و » الحليب والجبن والبيض » ب 1,8 في المائة و »السمك وفواكه البحر » ب 1,7 في المائة و » اللحوم » ب 1,2 في المائة و »الزيوت والذهنيات » ب 0,7 في المائة.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان « المحروقات » ب 1,3 في المائة .

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في كلميم و الحسيمة ب 1,2 في المائة ، وفي آسفي ب 0,9 في المائة ، وفي القنيطرة ب 0,8 في المائة، وفي مكناس وطنجة ب 0,7 في المائة ، وفي الدار البيضاء ب 0,6 في المائة ، وفي وجدة و الرباط وبني ملال ب 0,3 في المائة ، وفي أكادير وفاس ومراكش وتطوان ب 0,2 في المائة .

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية ، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,4 في المائة خلال شهر نونبر 2019. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,6 في المائة واستقرار المواد الغذائية.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3 في المائة بالنسبة ل « النقل » و ارتفاع قدره 2,7 في المائة بالنسبة ل « التعليم ».

وهكذا، تشير المندوبية، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر نونبر 2019 ارتفاعا ب 0,2 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2019 ، و ب 0,6 في المائة بالمقارنة مع شهر نونبر 2018.

 


4
3

عدد المشاهدات : 66



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً