أخبار عاجلة
فاس .. عناصر الشرطة بمنطقة أمن بن دباب عين قادوس تحيل شخص من ذوي السوايق القضائية على النيابة العامة -- استئناف النشاط الكروي للعصب الجهوية والهواة وكرة القدم النسوية -- التوزيع الجغرافي للإصابات بفيروس كورونا بالمغرب -- كوفيد 19 .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بالمغرب حتى حدود العاشرة صباحا -- فاس .. موظف شرطة يضطر لاشهار سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية -- وزارة الصحة .. ارتفاع في حالات الشفاء وهذه حصيلة حالات الإصابات المؤكدة -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- فاس .. فرقة محاربة العصابات توقيف 07 أشخاص من بينهم فتاة -- موجة حر شديدة اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء بهذه المناطق -- مراكش .. إعادة تمثيل جريمة قتل مقرونة بالاحتجاز والتمثيل بالجثة -- مجلس النواب يصادق على مشروع قانون بتغيير المرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها -- تفكيك خلية إرهابية بالناظور والضواحي تتكون من أربعة عناصر من بينهم شقيق أحد المقاتلين في صفوف "داعش" -- انعقاد مجلس حكومي استثنائي للمصادقة على مشروع "تعديل مالية 2020" -- التوزيع الجغرافي للإصابات بفيروس كورونا بالمغرب -- هذه حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي -- وزارة الصحة .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا حتى حدود العاشرة صباحا -- توقعات بانخفاض معدل نمو الاقتصاد الوطني بـ 8ر13 في المائة خلال الفصل الثاني من 2020 -- التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة بـ"كورونا" وفق آخر حصيلة -- المغربي عزيز كرير يفوز ببطولة العالم للكراطي بتقنية الفيديو عن بعد -- الدار البيضاء..وفاة شخص كان موضوعا رهن الحراسة النظرية أثناء نقله للمستشفى نتيجة عارض صحي --

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 4ر0 في المائة خلال نونبر الماضي


الجهة أنفو

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر نونبر الماضي، ارتفاعا ب 0,4 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت المندوبية ، في مذكرة إخبارية خاصة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر 2019، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,0 في المائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وأضافت أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2019 همت على الخصوص أثمان  » الخضر » ب 2,2 في المائة و » الفواكه » ب 2,0 في المائة و » الحليب والجبن والبيض » ب 1,8 في المائة و »السمك وفواكه البحر » ب 1,7 في المائة و » اللحوم » ب 1,2 في المائة و »الزيوت والذهنيات » ب 0,7 في المائة.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان « المحروقات » ب 1,3 في المائة .

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في كلميم و الحسيمة ب 1,2 في المائة ، وفي آسفي ب 0,9 في المائة ، وفي القنيطرة ب 0,8 في المائة، وفي مكناس وطنجة ب 0,7 في المائة ، وفي الدار البيضاء ب 0,6 في المائة ، وفي وجدة و الرباط وبني ملال ب 0,3 في المائة ، وفي أكادير وفاس ومراكش وتطوان ب 0,2 في المائة .

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية ، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,4 في المائة خلال شهر نونبر 2019. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,6 في المائة واستقرار المواد الغذائية.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3 في المائة بالنسبة ل « النقل » و ارتفاع قدره 2,7 في المائة بالنسبة ل « التعليم ».

وهكذا، تشير المندوبية، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر نونبر 2019 ارتفاعا ب 0,2 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2019 ، و ب 0,6 في المائة بالمقارنة مع شهر نونبر 2018.

 


32
22

عدد المشاهدات : 388



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً