أخبار عاجلة
أمريكا .. قتيلة وسبعة جرحى بإطلاق نار في سياتل -- بريطانيا .. أول لجنة مغربية بريطانية للتعليم العالي بلندن -- الفنيدق..توقيف شخص في حالة تلبس بحيازة 9716 قرص طبي مخدر -- 3 قتلى و10 مصابين في حادثة سير بإقليم كلميم -- بفاس توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات -- فاس .. تقديم وتوقيع كتاب بعنوان"نضال رجل من اليسار" -- مراكش ..توقيف رئيس جماعة متلبسا بتلقي رشوة -- بشرى لمرضى السرطان .. أول دواء يمكنه معاجة السرطان من منبعة و اصله -- الأمم المتحدة تؤكد سيادة الشعب الفلسطيني على القدس بتأييد 128 دولة وتسقط قرار ترامب بإعتبارها عاصمة إسرائيل -- المحضر المتداول في بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمتعلق بضبط كمية من المخدرات "مزور" -- بوليفيا تسحب اعترافها يالبوليساريو -- تارودانت.. فتح بحث قضائي للتحقق من تورط أبوين في تعريض ابنتهما القاصر للإيذاء العمدي وافتعال حروق -- الدار البيضاء .. توقيف سيدة للاشتباه في تورطها في قضية اختطاف رضيعة -- عصبة فاس بولمان .. المحطة الخامسة للعدو الريفي الفيدرالي -- الدار البيضاء .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في ارتكاب عمليات نصب عن طريق الأنترنت -- أكادير.. إجهاض عملية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي -- القاهرة ..منتدى لرصد وتحليل إحصاءات الهجرة الدولية -- كرة القدم .. براعم المغرب الفاسي يحرزون الرتبة الثالثة في دوري الدولي بالرباط -- المغرب الفاسي .. ينهي معسكره التدريبي استعدادا للشطر الثاني من البطولة -- بوريطة يكشف رغبة عدد من الدول في فتح تمثيليات دبلوماسية بالأقاليم الجنوبية للمملكة --

انتخاب احمد رضا الشامي لرئاسة المجالس الإقتصادية والإجتماعية الإفريقية


الجهة أنفو

تم يوم أمس الأربعاء بالرباط، انتخاب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، بالإجماع، رئيسا جديدا لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها لإفريقيا، وذلك خلال الجمع العام الانتخابي للاتحاد.

وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد الشامي بالثقة التي وضعها ممثلو أعضاء الاتحاد في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي سيتولى رئاسة الاتحاد للفترة ما بين 2019- 2021.

ووجه الشامي عبارات التقدير إلى سلفه رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في مالي، بولقاسوم حيدرة، "الذي تولى رئاسة اتحادنا بكفاءة وتبصر خلال السنتين الماضيتين، ما مكن الاتحاد من النجاح في تعزيز مكانته ضمن المؤسسات الدولية والإقليمية بإفريقيا".

وشدد المتحدث ذاته، بخصوص خارطة طريق لفترة الولاية المغربية، على أربع أولويات كبرى، تتمثل على الخصوص في تتعزيز التدابير المؤسساتية والتنظيمية للاتحاد، وبلورة مرجع لمعايير وأهداف الميثاق الاجتماعي.

ويتعلق الأمر أيضا، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء، بتعزيز التعاون وتوسيع الاتحاد وتحسين موقعه ومقاربة موضوع تأثير "تغير المناخ والأجوبة التي ستقدم للشعوب الإفريقية" من خلال المشاركة في بناء مقاربة تشاركية تتمحور حول المواطن.

وتابع "سنعمل سويا للتفكير حول تأثير تغير المناخ والتحدي المتمثل في تحول المناخ من خلال اعتماد مقاربة تشاركية ترتكز على احتياجات المواطنين الأفارقة، والشروع في تطوير منصة مناخية مشتركة قصد إيصال صوت الاتحاد إلى الهيئات الدولية".

وأردف "طموحنا هو زيادة مساهمة الاتحاد في ديناميات تحسين رفاهية المواطنين الأفارقة وفي التنمية المستدامة للقارة".

من جانبه، استعرض حيدرة، الرئيس المنتهية ولايته ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في مالي، النقاط البارزة في ولايته، مشيدا بالنتائج الإيجابية التي تحققت بفضل جهود أعضائه من أجل فتح الاتحاد أمام المؤسسات الإقليمية والدولية، وذلك من خلال إقامة علاقات شراكة مع العديد من المؤسسات، لاسيما المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي من خلال المجموعة الاقتصادية الإفريقية.

كما ذكر بخارطة طريق المكتب المنتهية ولايته، والتي تضمنت سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز دور الاتحاد كأداة للاندماج الإفريقي، وكذا إبراز مكانة المؤسسة.

وتم خلال هذا الاجتماع، تكريم الراحل تشارلز كوفي ديبي، رئيس الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لجمهورية كوت ديفوار، الذي توفي في 7 دجنبر الجاري.

ويضم اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لإفريقيا، الذي تم إحداثه سنة 2001، المجالس الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيان ويمثل القارة في مجلس إدارة الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة.

ويهدف بشكل خاص إلى إشراك المجالس الاقتصادية والاجتماعية في عملية الاندماج، وتعزيز الحوار الاجتماعي وتنظيم لقاءات تفكير دورية.

 


6
6

عدد المشاهدات : 87



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً