أخبار عاجلة
طانطان.. فتح بحث قضائي في مواجهة شخصين أحدهما موظف شرطة لهذه الاسباب -- هذه هي الدول التي سجلت فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا -- لرباط : توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية -- ادريس جطو يقدم تقرير عن أداء المجلس الأعلى للحسابات أمام البرلمان -- توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية وجمعية “رياضيات المغرب” لدعم التأطير العلمي للأولمبياد في الرياضيات -- وجدة.. خمسة أشخاص متورطون في التزوير واستعماله في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية -- كرة القدم .. المغرب الفاسي يعود بانتصار مهم من الحسيمة -- نهاية العطلة الدراسية .. ازدحام و عرقلة كبيرة في مختلف الطرق الوطنية -- فيروس كورونا .. الصين تعلن التوصل إلى دواء فعال " -- وزارة الصحة .. المغرب يقرر تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية للكشف المبكر عن أي حالة تخص فيروس كورونا -- تركيا .. ارتفاع عدد ضحايا زلزال ولاية ألازيغ -- الخارجية الإسبانية: المغرب له الحق في تحديد مجاله البحري -- الجديدة .. توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون -- وزارة الصحة .. لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كرونا منذ ظهوره بالصين الشعبية -- سعد الدين العثماني يستقبل السيدة أرانشا كونزاليس لايا وزيرة خارجية المملكة الاسبانية -- إسبانيا : ارتفاع حصيلة ضحايا عاصفة ” غلوريا ” إلى 10 قتلى وأربعة في عداد المفقودين -- السفارة المغربية بالصين ..تدعو الجالية المغربية لتوخي الحيطة من فيروس كرونا -- من فيروس كروناالسفارة المغربية بالصين .. تدعو الجالية المغربية لتوخي الحيطة -- سلا .. مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي -- أونسا ..إتلاف و إرجاع هذه الكمية من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك خلال 2019 --

مجلس جماعة فاس .. يفتح آفاقا جديدة للتعاون والشراكة في المجال السياحي والاقتصادي


الجهة انفو

انطلقت يوم الأربعاء 4 دجنبر 2019 بفاس أشغال الملتقى الدولي السابع للمدن المتوأمة والصديقة لمدينة فاس على هامش الملتقى الثالث للاستثمار بجهة فاس مكناس، تحت شعار "مجالس المدن قاطرة للشراكات المبتكرة والتنمية المستدامة"، بحضور ممثلين عن مدن الخليل وباماكو وبيت لقيا وشنغدو ودكار ولورمون ونجامينا ودوفيسك وستراسبورغ، وغيرها من المدن العالمية التي لديها علاقات توأمة وصداقة مع مدينة فاس.

وفي كلمة له بالمناسبة، اعتبر رئيس مجلس جماعة مدينة فاس إدريس الأزمي الإدريسي، أن هذا الملتقي يتزامن مع انعقاد المنتدى الثالث للاستثمار بفاس، ما سيتيح تفاعلا أكبر بين المشاركين وفرصة لربط علاقات بين الفاعلين الترابيين والسياسيين والاقتصاديين، من مختلف الدول الصديقة والمتوأمة مع مدينة فاس وعالم الاقتصاد والأعمال.

وأضاف الأزمي، أنه علاوة على الشق المتعلق باللامركزية والتعاون الترابي والقضايا المحلية التي سيبحثها المنتدى، سيكون منفتحا على محور اقتصادي هام يتمثل في منتدى فاس الاستثماري الذي يعتبر تجربة تم إقرارها بين عدد من الشركاء المؤسساتيين بالجهة.

من جهة أخرى، اعتبر صالح بوردي رئيس رابطة أوجين دولاكروا بفرنسا، التي تضم نوابا ومنتخبين فرنسيين، أن الرابطة اشتغلت منذ شتنبر 2014 على إعطاء دينامية أفضل للصداقة بين المغرب وفرنسا خصوصا في مجال اللامركزية، من خلال شبكة المنتخبين ويتوقع عقد منتدى بمدينة فاس في نونبر المقبل يضم منتخبين من فرنسا ومن جهة فاس، لبحث فرص الشراكة وتعزيز التعاون وبالمناسبة فقد تم امضاء اتفاقية تعاون وشراكة بين جماعة فاس ورابطة اوجين دو لاكروا بهدف تطوير التعاون اللامركزي الدولي بين فرنسا والمغرب وذلك خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي فاس مكناس.

 من جانبه، اعتبر مجيد الكراب النائب الفرنسي، عن دائرة المغرب وافريقيا الغربية أن التعاون اللاممركز هو المستقبل من أجل توفير الفرص المثلى للتنمية وتقوية التعاون، مضيفا أنه لا توجد تنمية بدون تثمين دور الجماعات، وأكد أن المقاربة الترابية ضرورية في مجال العمل السياسي من أجل تطوير الاقتصاد والنهوض بالاستثمارات وتعزيز التنمية الترابية.

ويأتي هذا الملتقى في إطار مقاربة مجلس مدينة فاس التي تهدف إلى نسج أفضل علاقات التعاون والصداقة بين هذه المدينة العريقة ومثيلاتها من المدن العالمية الأخرى التي ترتبط معها بعلاقات توأمة وشراكة وصداقة، وتعزيز وتقوية التعاون مع وفود هذه المدن وتبادل الخبرات والتجارب، مع الترويج لمدينة فاس في المحافل الدولية كوجهة سياحية واستثمارية عالمي. ويهدف هذا الملتقى إلى مواصلة تطوير وتعزيز التعاون اللامركزي الدولي وفتح آفاق ومساحات جديدة أمام تجارب أخرى متميزة في الميدان السياحي لما يلعبه من أدوار في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدن.

وشكل الملتقى فرصة لتسليط الضوء على المؤهلات السياحية التي تتوفر عليها مدينة فاس وما تزخر به من حمولة ثقافية وتراثية متجذرة في أعماق التاريخ، بالإضافة إلى فتح المجال أمام الوفود المشاركة من أجل تعميق النقاش حول التجارب الرائدة في المجال السياحي.

وإلى جانب اللقاءات والعروض التي تقدمت في إطار هذا الملتقى، تعرف هذه التظاهرة تنظيم زيارة استطلاعية للوفود المشاركة للمدينة العتيقة وبعض المواقع التاريخية والحضارية التي تزخر بها العاصمة العلمية للمملكة، بالإضافة إلى المشاركة في النسخة الثالثة للمنتدى الاقتصادي لفاس مكناس.


6
5

عدد المشاهدات : 87



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً