أخبار عاجلة
وزارة الصحة .. تسجيل 214 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة -- التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة بـ"كورونا" وفق آخر حصيلة -- "كورونا" بالمغرب.. تسجيل 136 إصابة جديدة لترتفع الحصيلة لـ15464حالة -- مولاي يعقوب .. مشاريع مدرة للدخل وموفرة لفرص الشغل لفائدة 7 سجناء سابقين قاطنين بالنفوذ الترابي للإقليم -- كوفيد 19 .. تسجيل249 حالة إصابة جديدة و 380 حالة شفاء خلال ل24 ساعة الماضية -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- كرة القدم .. هذا ما اسفرت عنه قرعة دور ربع نهاية الدوري الاوربي -- دوري ابطال أوروبا لكرة القدم .. مواجهات نارية محتملة في دور الربع -- أزيد من 65 ألف إصابة بالولايات المتحدة في 24 ساعة -- مديرية الجمارك بأكادير تتلف كمية كبيرة من المخدرات والمواد المحظورة والمهربة بطانطان -- الدار البيضاء ...توقيف مفتش شرطة وسيدة للاشتباه في تورطهما في التزوير في محررات رسمية واستعمالها -- التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة بـ"كورونا" وفق آخر حصيلة -- وزارة الصحة .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال ال16 ساعة المنصرمة -- كوفيد 19 .. تسجيل 308 حالة إصابة جديدة و 131 حالة شفاء خلال ل24 ساعة الماضية -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- تمديد حالة الطوارئ لشهر إضافي في المغرب -- فاس .. الفريق الطبي و التمريضي ينجح باجراء اول عملية قيصرية لمصابة بكوفيد 19 -- ابتداءا من هذا التاريخ .. إمكانية ولوج ومغادرة المغاربة والأجانب للتراب الوطني -- التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة بـ"كورونا" وفق آخر حصيلة -- عيد الأضحى: تدابير وقائية إضافية في سياق جائحة كوفيد- 19 --

الدريدة الرسمية .. إدخال بعض التعديلات على علامات السير على الطرق


الجهة أنفو

صدر بالجريدة الرسمية في عددها 6832، بتاريخ 21 نونبر 2019، قرار مشترك لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الداخلية، رقم 3106.19 الصادر في 11 من صفر 1441 (10 أكتوبر 2019)، يقضي بتغيير وتتميم القرار المشترك رقم 2805.14 الصادر في 3 شوال 1435 (فاتح أغسطس 2014) المتعلق بعلامات السير على الطرق.

وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن هذا القرار الجديد، الذي يندرج في إطار تحسين وتعزيز المنظومة القانونية المتعلقة بالتشوير الطرقي بالمغرب، والذي يضطلع بكل مكوناته بدور أساسي في تحسين مستوى ومؤشرات السلامة الطرقية، يهدف إلى إدخال بعض التعديلات على القرار رقم 2805.14، وكذا ملاءمته مع التطورات التي عرفها هذا المجال، حيث تمت إضافة بعض العلامات وكذا تغيير بعض المقتضيات التقنية المتعلقة ببعض العلامات الأخرى، مع تغيير اللون الأزرق الداكن للألواح باللون الأسود لجعلها أكثر وضوحا خاصة بالليل وهو المعمول به في الدول الأوروبية والدول المغاربية.

كما يهدف إلى نشر شكل وتسميات علامات السير على الطرق وكذا تنفيذ دليل التشوير الطرقي الذي يحدد كيفية وضع وإنجاز عمليات التشوير الطرقي.

وأضاف أن مقتضيات هذا الدليل تهم جميع المتدخلين في تدبير الطرق وإنجاز عمليات التشوير على الطرق بالبلاد من مصالح تابعة للدولة وجماعات ترابية وغيرها.

ويأتي هذا الدليل، حسب البلاغ، كتكملة للنصوص القانونية المتعلقة بالتشوير الطرقي بالمملكة، والذي يتكون من ثمانية أجزاء تهم مختلف أنواع التشوير الطرقي، موزعة على 137 مادة، مشيرا إلى أنه سيتم توزيعه على جميع المكلفين بتدبير الطرق بالبلاد، قصد العمل بمقتضياته التي تتطرق إلى الجوانب التي تهم مقتضيات عامة عن التشوير الطرقي؛ والتشوير المتعلق بالخطر؛ والملتقيات وحق الأسبقية؛ والتشوير المتعلق بتعليمات المنع والإلزام؛ والتشوير المتعلق بالإرشاد والتوجيه والمواقع؛ والتشوير المتعلق بالعلامات الضوئية؛ والتشوير الأفقي (العلامات على الأرض)؛ وكذا التشوير المؤقت.

 


26
29

عدد المشاهدات : 525



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً