أخبار عاجلة
عيد الأضحى .. في حضرة الكورونا -- فاس.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في محاولة السرقة المقرونة بالضرب والجرح المفضي للموت -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- وزارة الصحة .. بالأرقام هذه حصيلة الإصابات بفيروس كورونا بالمغرب خلال ل24 ساعة الماضية -- الدار البيضاء.. ضبط 20 شخصا للاشتباه في تورطهم في أعمال العنف والسرقة والرشق بالحجارة التي شهدها سوق لبيع الأغنام -- الولايات المتحدة .. تسجل أسوأ حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا -- فاس .. فتح بحث قضائي لتحديد ملابسات إقدام شخص على تعريض أصهاره وزوجته لاعتداء جسدي بالسلاح الأبيض -- لقاح ضد كوروزنا .. اتفاق بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة سانوفي حول 300 مليون جرعة -- منظمة الصحة العالمية .. زيادة قياسية يومية لإصابات كورونا في العالم -- كوفيد 19 .. 1046 إصابة و186 حالة شفاء بالمغرب خلال الـ24 ساعة الماضية -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- قلعة السراغنة: إطلاق رصاصة تحذيرية لتوقيف شخص عرض عناصر الشرطة لاعتداء جسدي خطير -- الدار البيضاء.. عناصر الشرطة تضطر لاستعمال السلاح الوظيفي لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين لاعتداء خطير -- حجاج بيت الله يؤدون شعيرة الوقوف بعرفة في ظروف استثنائية -- جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 1446 شخصا بمنلسبة عيد العرش المجيد -- جلالة الملك يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد -- جهة فاس مكناس .. بالارقام هذه حصيلة الإصابة بفيروس كورونا خلال ل24 ساعة الماضية -- كوفيد 19 .. تسجيل اكبر حصيلة إصابة بالمغرب وهذه التفاصيل -- الدار البيضاء.. عناصر الشرطة تضطر لاستعمال السلاح الوظيفي لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين لاعتداء خطير -- وزارة الصحة .. تواصل تقديم الندوة الصحافية اليومية وترجئ تقديم التصريح الأسبوعي حول الوضعية الوبائية --

مراكش .. انطلاق أشغال الدورة السادسة عشرة للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل


الجهة انفو

نطلقت، يوم أمس الأربعاء 20 نونبر 2019 بمراكش، أشغال الدورة السادسة عشرة للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل الذي ينظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، والرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

ويشكل هذا المؤتمر، الذي ينظمه المرصد الوطني لحقوق الطفل، ويستمر إلى غاية 23 نونبر الجاري، مناسبة للاحتفال بالذكرى الثلاثين لتبني المنتظم الدولي لاتفاقية حقوق الطفل، ولتقييم وضعية الطفولة منذ تصديق المغرب على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وتعبئة القوى الحية بالمملكة لجعل الطفل في صلب النموذج التنموي الجديد.

ويمثل المؤتمر الوطني لحقوق الطفل هذه السنة، في إطار مقاربة استشرافية، حدثا وطنيا ودوليا يشارك فيه أكثر من 3000 مشارك من بينهم، ممثلو السلطة التنفيذية ومسؤولون عموميون، وشخصيات أممية، وممثلو المجتمع المدني والقطاع الخاص، إضافة إلى الأطفال أنفسهم، بمن فيهم الأطفال البرلمانيون الذين سيحتفلون بهذه المناسبة، بمرور 20 عاما على تأسيس برلمان الطفل المغربي.

كما أن هذا الحدث ذو البعد الدولي يهدف إلى أن يكون ترافعا عن الطفل، وهو يندرج ضمن ديناميكية جديدة ينهجها المرصد الوطني للطفل، لتحفيز القرارات المستقبلية لكبار المسؤولين وخبراء مسألة الطفولة على الصعيدين الوطني والإفريقي.

ويتمثل الهدف النهائي، عبر هذا الحدث، في جعل الطفل أولوية وطنية، من خلال حث الأطراف المعنية من أجل تبني مقاربة جديدة، تكون من الآن فصاعدا، مرتكزة على النتائج، بهدف جعل الطفل الثورة الأولى في البلاد وفي القارة الإفريقية، ورافعة للتنمية.

وستشكل الخلاصات والالتزامات التي سيتم التوصل إليها في مراكش خارطة طريق مندمجة وجديدة، تسمح للمغرب بتثمين إمكاناته البشرية، كثروة لامادية حقيقية تواكب تحقيق طموحاته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية.

يذكر أنه مباشرة بعد مصادقة المملكة على الاتفاقية الأممية لحقوق الطفل (1993)، وبقرار من جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، تم إحداث المرصد الوطني لحقوق الطفل، سنة 1995، تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

ويعنى المرصد الوطني لحقوق الطفل، بصفته مؤسسة مستقلة، بتتبع إعمال مقتضيات الاتفاقية الأممية لحقوق الطفل، عبر التحليل واليقظة المستمرين لوضعية الطفل. ومن بين مهامه أيضا قيادة وتنسيق وتقويم التدابير المتخذة من طرف الشركاء الوطنيين والدوليين في مجال حماية الطفل والنهوض بحقوقه.


31
29

عدد المشاهدات : 907



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً