أخبار عاجلة
التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة بـ"كورونا" وفق آخر حصيلة -- "كورونا" بالمغرب.. تسجيل 136 إصابة جديدة لترتفع الحصيلة لـ15464حالة -- مولاي يعقوب .. مشاريع مدرة للدخل وموفرة لفرص الشغل لفائدة 7 سجناء سابقين قاطنين بالنفوذ الترابي للإقليم -- كوفيد 19 .. تسجيل249 حالة إصابة جديدة و 380 حالة شفاء خلال ل24 ساعة الماضية -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- كرة القدم .. هذا ما اسفرت عنه قرعة دور ربع نهاية الدوري الاوربي -- دوري ابطال أوروبا لكرة القدم .. مواجهات نارية محتملة في دور الربع -- أزيد من 65 ألف إصابة بالولايات المتحدة في 24 ساعة -- مديرية الجمارك بأكادير تتلف كمية كبيرة من المخدرات والمواد المحظورة والمهربة بطانطان -- الدار البيضاء ...توقيف مفتش شرطة وسيدة للاشتباه في تورطهما في التزوير في محررات رسمية واستعمالها -- التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة بـ"كورونا" وفق آخر حصيلة -- وزارة الصحة .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال ال16 ساعة المنصرمة -- كوفيد 19 .. تسجيل 308 حالة إصابة جديدة و 131 حالة شفاء خلال ل24 ساعة الماضية -- جهة فاس مكناس .. هذه تفاصيل الحصيلة اليومية للإصابة بفيروس كورونا بمدن وأقاليم الجهة -- تمديد حالة الطوارئ لشهر إضافي في المغرب -- فاس .. الفريق الطبي و التمريضي ينجح باجراء اول عملية قيصرية لمصابة بكوفيد 19 -- ابتداءا من هذا التاريخ .. إمكانية ولوج ومغادرة المغاربة والأجانب للتراب الوطني -- التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة بـ"كورونا" وفق آخر حصيلة -- عيد الأضحى: تدابير وقائية إضافية في سياق جائحة كوفيد- 19 -- كوفيد 19 .. تسجيل 178 إصابة جديدة بالمغرب --

توقيع أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي بين المغرب و المالديف


الجهة أنفو

أبرمت المملكة المغربية وجمهورية المالديف، الجمعة 15 نونبر  الجاري بالرباط، أربع اتفاقيات ثنائية بشأن الإعفاء من تأشيرات الدخول، والتعاون في الشؤون الدينية وتعزيز المشاورات السياسية والتعاون بين معاهد الدراسات الدبلوماسية .

وصرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال ندوة صحفية بالأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية لجزر المالديف، عبد الله شهيد، أن هاتين الاتفاقيتين تتعلقان بالإعفاء من تأشيرات الدخول، والتعاون في المجال الديني، بالإضافة إلى مذكرتي تفاهم بشأن تعزيز المشاورات السياسية بين البلدين، وكذا تعميق التعاون بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ومعهد الشؤون الخارجية التابع للوزارة المالديفية.

وأضاف أن زيارة شهيد، وهي الأولى لوزير خارجية مالديفي، تأتي في الوقت الذي يحتفل فيه البلدان بالذكرى الثلاثين لعلاقاتهما الدبلوماسية، مشددا على أنها  فرصة لإعادة تأكيد محتوى العلاقات الروحية والدينية والثقافية والإنسانية التي تربط البلدين، خاصة وأن الإسلام قد دخل إلى جزر المالديف عن طريق عالم مغربي يحظى باحترام بالغ  في هذه الدولة الجزيرية.

وأشار بوريطة، إلى أن المحادثات ركزت على سبل تطوير التعاون الثنائي من خلال مشاريع ملموسة، مبرزا أنه اتفق مع نظيره المالديفي على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الزراعة والصيد البحري والسياحة، وهي قطاعات هامة لكلا البلدين.

من جانبه، قال شهيد، إنه يحمل رسالة من رئيس جزر المالديف، إبراهيم محمد صليح، إلى جلالة الملك محمد السادس، مبرزا "المكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب في قلوب الشعب المالديفي الذي تربطه بالمملكة علاقات صداقة عريقة وأخرى دبلوماسية لأكثر من ثلاثة عقود".

كما رحب رئيس الدبلوماسية المالديفية بالاتفاقيات الأربع التي تم إبرامها، والقمينة بتعزيز العلاقات بين البلدين، وتطوير آليات التعاون بين الوزارتين، خاصة من حيث التنسيق على المستوى الدولي.

وأضاف أن مذكرة التفاهم بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الشؤون الخارجية المالديفية ستوفر لجزر المالديف فرصة للاستفادة من “التجربة الكبيرة للمملكة” في هذا المجال، مشيرا إلى أن التعاون في مجال التكوين سيمكن المالديفيين من الولوج إلى "أكاديمية عريقة".

وقال السيد شهيد إن اتفاقية الإعفاء من تأشيرات الدخول ستدعم العلاقات السياسية والاقتصادية والعلاقات بين الشعبين، مضيفا أن اتفاقية التعاون الديني ستضفي الطابع الرسمي على نوايا العمل مع المملكة في مجال تلعب فيه دورًا رائدًا بغية مكافحة العنف والتطرف، من خلال تعزيز ونشر المبادئ الحقيقية للإسلام المعتدل.

 


35
26

عدد المشاهدات : 474



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً