أخبار عاجلة
الانتخابات الرئاسية الجزائرية: هذا هو الرئيس الجديد -- فاس.. شرطي سشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف شخصين في حالة سكر متقدمة -- قرار أممي جديد يجدد الدعم للمسار السياسي الهادف لتسوية قضية الصحراء المغربية -- أكادير.. إجهاض عملية لتهريب المخدرات وحجز 650 كيلوغراما من مخدر الشيرا -- عاجل ..احتجاجات و شلل في حركة السير بسبب تدني خدمات سيتي باس -- الانتخابات التشريعية البريطانية: فوز بوريس جونسون بالأغلبية المطلقة في البرلمان -- الانتخابات الرئاسية الجزائرية: هذه هي نسبة المشاركة والنتائج تعلن ظهر الجمعة -- غامبيا تعلن فتح قنصلية لها بالداخلة قريبا -- الراشيدية.. توقيف شخصين بحوزتهما نصف طن من مخدر الشيرا -- رئيس الحكومة يجري مباحثات مع وزير الخارجية التركي -- المندوبية العامة لإدارة السجون تنفي ادعاءات بوجود "حالات تعذيب وسوء معاملة " في حق السجناء -- جائزة المدينة الرياضية الأور- متوسطية 2020 تعود لمدينة الداخلة -- بفاس: حل عصبة الوسط الشمالي للتايكوندو وتسليم كل ما لذيها لعصبة جهة فاس مكناس -- الجزائر.. بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية وسط دعوات للمقاطعة -- دوري أبطال اوروبا....قرعة دور ثمن النهاية بهذا التاريخ -- رئيس الحكومة .. التحول الرقمي سيساهم في تحسين عيش المواطنين وتجويد خدمات الإدارة -- الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 101.7 مليون يورو كدعم مالي لمحاربة الهجرة غير الشرعية -- فاس .. المؤتمر الوطني الثاني لنقابة المحامين بالمغرب -- signature du pacte d'amitié entre la ville de fes et ville de lormont -- سعد الدين العثماني .. هذه سياسة الحكومة لمواجهة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية --

توقيع أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي بين المغرب و المالديف


الجهة أنفو

أبرمت المملكة المغربية وجمهورية المالديف، الجمعة 15 نونبر  الجاري بالرباط، أربع اتفاقيات ثنائية بشأن الإعفاء من تأشيرات الدخول، والتعاون في الشؤون الدينية وتعزيز المشاورات السياسية والتعاون بين معاهد الدراسات الدبلوماسية .

وصرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال ندوة صحفية بالأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية لجزر المالديف، عبد الله شهيد، أن هاتين الاتفاقيتين تتعلقان بالإعفاء من تأشيرات الدخول، والتعاون في المجال الديني، بالإضافة إلى مذكرتي تفاهم بشأن تعزيز المشاورات السياسية بين البلدين، وكذا تعميق التعاون بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ومعهد الشؤون الخارجية التابع للوزارة المالديفية.

وأضاف أن زيارة شهيد، وهي الأولى لوزير خارجية مالديفي، تأتي في الوقت الذي يحتفل فيه البلدان بالذكرى الثلاثين لعلاقاتهما الدبلوماسية، مشددا على أنها  فرصة لإعادة تأكيد محتوى العلاقات الروحية والدينية والثقافية والإنسانية التي تربط البلدين، خاصة وأن الإسلام قد دخل إلى جزر المالديف عن طريق عالم مغربي يحظى باحترام بالغ  في هذه الدولة الجزيرية.

وأشار بوريطة، إلى أن المحادثات ركزت على سبل تطوير التعاون الثنائي من خلال مشاريع ملموسة، مبرزا أنه اتفق مع نظيره المالديفي على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الزراعة والصيد البحري والسياحة، وهي قطاعات هامة لكلا البلدين.

من جانبه، قال شهيد، إنه يحمل رسالة من رئيس جزر المالديف، إبراهيم محمد صليح، إلى جلالة الملك محمد السادس، مبرزا "المكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب في قلوب الشعب المالديفي الذي تربطه بالمملكة علاقات صداقة عريقة وأخرى دبلوماسية لأكثر من ثلاثة عقود".

كما رحب رئيس الدبلوماسية المالديفية بالاتفاقيات الأربع التي تم إبرامها، والقمينة بتعزيز العلاقات بين البلدين، وتطوير آليات التعاون بين الوزارتين، خاصة من حيث التنسيق على المستوى الدولي.

وأضاف أن مذكرة التفاهم بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الشؤون الخارجية المالديفية ستوفر لجزر المالديف فرصة للاستفادة من “التجربة الكبيرة للمملكة” في هذا المجال، مشيرا إلى أن التعاون في مجال التكوين سيمكن المالديفيين من الولوج إلى "أكاديمية عريقة".

وقال السيد شهيد إن اتفاقية الإعفاء من تأشيرات الدخول ستدعم العلاقات السياسية والاقتصادية والعلاقات بين الشعبين، مضيفا أن اتفاقية التعاون الديني ستضفي الطابع الرسمي على نوايا العمل مع المملكة في مجال تلعب فيه دورًا رائدًا بغية مكافحة العنف والتطرف، من خلال تعزيز ونشر المبادئ الحقيقية للإسلام المعتدل.

 


8
4

عدد المشاهدات : 69



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً