أخبار عاجلة
سعد الدين العثماني .. هذه سياسة الحكومة لمواجهة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية -- الولايات المتحدة: قتلى وجرحى في تبادل لإطلاق النار بمدينة جيرسي -- طنجة .. توقيف شخصين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في سرقة السيارات -- الدورة 17 لللجائزة الوطنية الكبرى للصحافة ... تتويج الفائزين -- إدارة السجن المحلي العرجات 2 .. السجين المسمى قيد حياته (س.ع) توفي بمستشفى مولاي عبد الله بسلا -- صحيفة الغارديان .. سوق المدينة القديمة بفاس في الرتبة الثانية عالميا بعد السوق الليلي فانج بالتايلاند، -- وزير الشغل والإدماج المهني .. أزيد من 117 ألف منخرط في نظام المقاول الذاتي إلى حدود 30 نونبر الماضي -- التشيك .. ستة قتلى وجريحان بإطلاق نار في مستشفى -- الجزائبر .. هذه الاحكام التي اصدرتها المحكمة بحق مسؤولين جزائريين متهمين بالفساد -- سعد الدين العثماني .. يرأس مجلسا للحكومة -- فاس .. افتتاح معرض تشكيلي للفنانة دنيا الحجاجي بعنوان “عيون مبدعة” -- فاس .. فتح بحث قضائي مع تلميذ قام بالتبليغ عن جريمة وهمية يعلم بعدم حدوثها -- شبكة القرويين للتنمية والحكامة تنظم دورة تكوينية في موضوع: خطة العمل -- الدار البيضاء.. العثور على الرضيع الذي تم التصريح باختطافه من طرف والدته -- مجلس جماعة فاس .. يفتح آفاقا جديدة للتعاون والشراكة في المجال السياحي والاقتصادي -- تاوريرت .. رئيس فرقة الشرطة القضائية يضطرلاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري -- الحسن اعبايبة .. المغرب و اليونيسكو عازمان على تعزيز تعاونهما لجعله نموذجا في العالم العربي -- الجزائر.. المرشحون للرئاسة يقدمون برامجهم خلال مناظرة تلفزيونية -- الرباط .. توقيف سائق سيارة الأجرة المتورط في ارتكاب جريمة القتل -- مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون المالية بالاغلبية --

قطاع الصحة بجهة گلميم واد نون واستمرار الفساد والتلاعب في التجهيزات البيوطبية وصيانتها


تعتبر صفقات التجهيزات البيوطبية و الصيانة من أكثر  الجوانب التي ينخرها الفساد  بقطاع الصحة بجهة گلميم واد نون ،حيث عرفت في السنوات الأخيرة فسادا منقطع النظير جراء ما يقوم به بعض الأشخاص والمسؤولين. 

وحسب مصدر موثوق هناك حديث عن تقني بيوطبي (ح. م) عسكري سابق يشتغل بالمديرية الجهوية للصحة ،والذي راكم ثروة في ظرف قياسي من وراء التلاعب بصفقات التجهيزات البيوطبية و الصيانة حيث يلعب وحسب نفس المصدر دور (سمسار)  بين الإدارة والشركات الخاصة ،مستغلا جهل الإدارة الجهوية وإدارات آقليمية(آسا كمثال)  بالأمور التقنية المتعلقة بالتجهيزات وصيانتها للتحكم في القرار الإداري المتعلق بهاته الأمور وطلبات العروض والتفاصيل المرتبطة بها. 

كما أشار المصدر أن هذا التقني المعروف أصبح اليوم يستعمل المال والعلاقات ظنا منه أنه قادر على التأثير في القرارات المركزية لتعيين المسؤولين بگلميم  ليحلو له التلاعب بالمال ،كما يريد بتنسيق مع بعض الأطراف ،حيث يستغل النقابة التي ينتمي إليها لخدمة أجنداته الفاسدة وكغطاء لأعماله وللحصانة وكأداة لاستهداف المسؤولين للحفاظ على مصالحه واستمرار اغتناءه في ظل الفوضى و التسيب الذي يعرفه قطاع الصحة بجهة گلميم واد نون بصفة عامة. 

وأضاف مصدرنا أن هذا التقني البيوطبي إستمتع في غفلة من الجميع أن يبني ثروة ويقوم بمشاريع مدرة للدخل كغطاء وكان بالأمس القريب ) يضيف المصدر  يحتفظ( بكاشيات )شركات الصيانة التي يجمعها عقد للصيانة بالإدارة ليأشر على الأوراق الرسمية وهي غيرحاضرة ،وكان يقوم بالإستيلاء على (قطع الغيار)  من المؤسسات الصحية وخصوصا مراكز تصفية الدم،ليقوم ببيعها للخواص ليمر  بعد ذلك للعب الكبير   مع الشركات الخاصة  والتسمسير من خلال التلاعب بالصفقات مؤكدا أن عددا من الصفقات التي كان فيه طرفا،عرفت إختلالات كبرى في الاثمنة الخيالية  والغير معقولة ونوعية التجهيزات البيوطبية الخاصة وأوصافها  بالمركز الجهوي المندمج لتقويم الأطراف و الترويض الطبي  وهلم جرا. 

وختم المتحدث بالقول "اليوم وبعد تعيين مهندسة بيوطبية متخصصة لوضع حد لجهل الإدارة الذي فتح المجال للتقني المذكور ليعتو فسادا بالقطاع و يقوم بمباركة بعض الأشخاص والأطراف بمحاربة المهندسة ووضع العراقيل أمامها لتبحث عن الإنتقال مع محاولات الإغراء ليستمر الفساد في ظل غياب المحاسبة وضعف الإدارة محليا وعدم قدرتها على اتخاذ الإجراءات اللازمة. 

م. النية 


11
69

عدد المشاهدات : 505



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً