أخبار عاجلة
الانتخابات الرئاسية الجزائرية: هذا هو الرئيس الجديد -- فاس.. شرطي سشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف شخصين في حالة سكر متقدمة -- قرار أممي جديد يجدد الدعم للمسار السياسي الهادف لتسوية قضية الصحراء المغربية -- أكادير.. إجهاض عملية لتهريب المخدرات وحجز 650 كيلوغراما من مخدر الشيرا -- عاجل ..احتجاجات و شلل في حركة السير بسبب تدني خدمات سيتي باس -- الانتخابات التشريعية البريطانية: فوز بوريس جونسون بالأغلبية المطلقة في البرلمان -- الانتخابات الرئاسية الجزائرية: هذه هي نسبة المشاركة والنتائج تعلن ظهر الجمعة -- غامبيا تعلن فتح قنصلية لها بالداخلة قريبا -- الراشيدية.. توقيف شخصين بحوزتهما نصف طن من مخدر الشيرا -- رئيس الحكومة يجري مباحثات مع وزير الخارجية التركي -- المندوبية العامة لإدارة السجون تنفي ادعاءات بوجود "حالات تعذيب وسوء معاملة " في حق السجناء -- جائزة المدينة الرياضية الأور- متوسطية 2020 تعود لمدينة الداخلة -- بفاس: حل عصبة الوسط الشمالي للتايكوندو وتسليم كل ما لذيها لعصبة جهة فاس مكناس -- الجزائر.. بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية وسط دعوات للمقاطعة -- دوري أبطال اوروبا....قرعة دور ثمن النهاية بهذا التاريخ -- رئيس الحكومة .. التحول الرقمي سيساهم في تحسين عيش المواطنين وتجويد خدمات الإدارة -- الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 101.7 مليون يورو كدعم مالي لمحاربة الهجرة غير الشرعية -- فاس .. المؤتمر الوطني الثاني لنقابة المحامين بالمغرب -- signature du pacte d'amitié entre la ville de fes et ville de lormont -- سعد الدين العثماني .. هذه سياسة الحكومة لمواجهة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية --

الديمقراطية الإسبانية تفرز حكومة إئتلاف لأول مرة في التاريخ


jihainfo.ma

خالد الشاوي مراسل الجهة أنفو بإسبانيا

هكذا يمكن أن نعنون ما حدث بعد الانتخابات البرلمانية الاسبانية. فالرئيس المؤقت بيدرو شانيز، بعدما رفض بالقطع  تشكيل حكومة ائتلاف مع الاحزاب اليسارية والاستقلالية،

ها هو الآن يغازل التشكيلة اليسارية  بزعامة البوليفاري رئيس المكتب التنفيدي  "لبوديموس الموحدة".

 في لقطة عناق حار لغريمين  سابقين عناق  أثار السخرية  أكثر من التنويهات .

والجدير بالذكر أنه لأول مرة في تاريخ الديموقراطية الإسبانية ستتشكل حكومة ائتلاف، حكومة كما وصفها سانشيز  أنها ستكون تقدمية يسارية اجتماعية.

فيما يخص المغرب، وكشريك للمملكة الإسبانية، فأي تشكيل حكومي عليه أن يراعي إلى أبعد مدى حساسية الجار الجنوبي،  خصوصا وأن التيار اليساري الإسباني في تاريخه كان داعما بدون شروط لمطالب الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، كما أنه كان يرفض دائما ديبلوماسية الليونة  مع المملكة المغربية.

وفي انتظار ما يأتي أو لا يأتي سيظل الغموض سيد تحديد أي موقف، وبنفس منطق ما روج بالمغرب انه عندما يعطس المغرب تصاب إسبانيا بالزكام .

ويقال أيضا "يلا قاص لعمش جارك كحل عينيك و عيون ولادك"

 


22
5

عدد المشاهدات : 133



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً