أخبار عاجلة
الجزائر .. مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الخمسة للانتخابات الرئاسية -- الولايات المتحدة تؤكد عزمها العمل مع المغرب من أجل تحقيق الأمن والازدهار -- الإطار الوطني منير الجعواني مدرب أول لفريق المغرب الرياضي الفاسي -- هكذا تم حجز أزيد من 5 أطنان من مخدر الشيرا بالناظور -- الابتزاز الجنسي عبر الأنترنيت ..العقوبات التي تنتظر المتورطين. -- الدريدة الرسمية .. إدخال بعض التعديلات على علامات السير على الطرق -- الجمعية العامة للأمم المتحدة .. تعتمد باغلبية ساحقة أربع قرارات تتعلق بفلسطين -- تواصل أشغال المنتدى الاقتصادي فاس مكناس لدعم المقاولات ... -- سعد الدي العثماني .. المعركة ضد الفساد والرشوة مستمرة ومتواصلة -- الزيتون يدر على المغرب ما يعادل 1.8 مليار درهم من العملة الصعبة. -- طنجة.. توقيف زوجين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للسيارات المسروقة بالخارج -- العثماني بفاس ..الجهوذ المبذولة خلال السنوات الأخيرة مكنت من تقليص الفوارق ... -- تفكيك خلية ارهابية كانت تخطط للقيام بعمليات ارهابية -- المتصرفون بفاس يعزون في وفاة أخ المتصرف السرغيني اجعيفر -- تاونات ..وقفة احتجاجية تحولت فيما بعد إلى مسيرة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة -- مجلس المستشارين يعقد جلسات عمومية للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية -- هذه مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ24 ساعة الماضية -- بإقليم بولمان ... تسجيل هزة أرضية بقوة 3,9 درجات -- الرشيدية.. توقيف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات -- هذه حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي --

وزارة الصحة .. داء السكري من بين الأسباب العشرة الاولى للوفاة في العالم


الجهة أنفو

أكدت وزارة الصحة، أن داء السكري الذي يعد المرض المزمن والصامت أحد أبرز حالات الطوارئ الصحية في العالم في القرن الحادي والعشرين، لأنه من بين الأسباب العشرة الأولى للوفاة في العالم، وهو السبب الرئيسي للعمى والفشل الكلوي المزمن وبتر الأطراف السفلية.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة بمناسبة تخليد المغرب لليوم العالمي لداء السكري، الذي اختارت له منظمة الصحة العالمية والفيديرالية الدولية لداء السكري كموضوع:" العائلة والسكري" تحت شعار: "السكري يهم كل العائلة".

وبالنسبة للمغرب، الذي خلد  إلى جانب دول العالم، أمس الخميس 14 نونبر 2019،  اليوم العالمي لداء السكري، فقد أظهر المسح الوطني لعوامل الاختطار للأمراض غير السارية STEPWISE لعام 2018 أن 10.6 في المائة من المغاربة الذين يفوق سنهم 18 سنة مصابون بمرض السكري أي ما يناهز 2.5 مليون نصفهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة تتكفل بحوالي 000 882 مريض مصاب بالسكري في مؤسسات الرعاية الأولية. 

وإدراكاً منها لأهمية الوقاية والتحكم في داء السكري، جعلت وزارة الصحة منه أحد أولوياتها في مخطط الصحة 2025 وضمن الاستراتيجية الوطنية للوقاية ومكافحة الأمراض غير السارية للفترة 2019-2029، وذلك بالعمل في إطار منهجية متعددة القطاعات حيث تقوم بعدة مجهودات لمحاربة هذا الداء.

وبمناسبة اليوم العالمي لداء السكري، دعت وزارة الصحة، الساكنة إلى اتباع نمط عيش سليم لتجنب الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وكذلك معرفة عوامل الاختطار وأعراض مرض السكري، بالإضافة إلى الكشف المبكر لداء السكري للتكفل المبكر بالداء، واكتساب الخبرات للتدبير اليومي للمرض وذلك للوقاية من المضاعفات الخطيرة التي تشكل عبئا كبيرا على المريض وعائلته، ناهيك عن دور الأسرة الهام  في مساندة والتكفل بمرضى داء السكري.

 


5
4

عدد المشاهدات : 33



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً