أخبار عاجلة
الحسن اعبايبة .. المغرب و اليونيسكو عازمان على تعزيز تعاونهما لجعله نموذجا في العالم العربي -- الجزائر.. المرشحون للرئاسة يقدمون برامجهم خلال مناظرة تلفزيونية -- الرباط .. توقيف سائق سيارة الأجرة المتورط في ارتكاب جريمة القتل -- مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون المالية بالاغلبية -- طنجة.. توقيف شخص بتهمة الضرب والجرح المفضي إلى الموت باستخدام السلاح الأبيض -- الجزائر .. مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الخمسة للانتخابات الرئاسية -- الولايات المتحدة تؤكد عزمها العمل مع المغرب من أجل تحقيق الأمن والازدهار -- الإطار الوطني منير الجعواني مدرب أول لفريق المغرب الرياضي الفاسي -- هكذا تم حجز أزيد من 5 أطنان من مخدر الشيرا بالناظور -- الابتزاز الجنسي عبر الأنترنيت ..العقوبات التي تنتظر المتورطين. -- الدريدة الرسمية .. إدخال بعض التعديلات على علامات السير على الطرق -- الجمعية العامة للأمم المتحدة .. تعتمد باغلبية ساحقة أربع قرارات تتعلق بفلسطين -- تواصل أشغال المنتدى الاقتصادي فاس مكناس لدعم المقاولات ... -- سعد الدي العثماني .. المعركة ضد الفساد والرشوة مستمرة ومتواصلة -- الزيتون يدر على المغرب ما يعادل 1.8 مليار درهم من العملة الصعبة. -- طنجة.. توقيف زوجين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للسيارات المسروقة بالخارج -- العثماني بفاس ..الجهوذ المبذولة خلال السنوات الأخيرة مكنت من تقليص الفوارق ... -- تفكيك خلية ارهابية كانت تخطط للقيام بعمليات ارهابية -- المتصرفون بفاس يعزون في وفاة أخ المتصرف السرغيني اجعيفر -- تاونات ..وقفة احتجاجية تحولت فيما بعد إلى مسيرة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة --

الرباط .. انطلاق مرحلة تكوين الأسر والمهنيين في مجال التكفل بذوي إعاقة التوحد


الجهة أنفو

 أعطت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، يوم الثلاثاء 12 نونبر الجاري بمركز التكوين وتقوية قدرات الشباب بحي النهضة، انطلاقة المرحلة الأخيرة من البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد "رفيق" ، والتي تخصص لتكوين الأسر والمهنيين على المستوى المحلي.

وقامت الوزيرة، بالمناسبة بزيارة ورشات التكوين في إطار هذا البرنامج، وتواصلت مع المستفيدين من المهنيين المعنيين وبعض الأسر المعنية بإعاقة التوحد، الذين أشادو بمبادرة أكدوا أنها تتيح لهم برامج تكوينية تساهم في تملك الأساليب الفعالة والتقنيات التربوية والتأهيلية الملائمة في تشخيص إعاقة التوحد وتربية وتأهيل الأشخاص ذوي التوحد.

وفي كلمتها بالمناسبة، قالت المصلي، إن المبادرة ستمكن المستفيدين من البرنامج بوعي الإشكالات المرتبطة بإعاقة التوحد بطريقة علمية، بما سيساهم في تخفيف الكثير منها ومساعدة الأطفال على إدماجهم بالمجتمع ومواكبتهم لاستكمال دراستهم.  

ويرمي هذا البرنامج، الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات، الى تكوين 60 مكون خبير كل سنة، حيث سيتولون تأهيل   1200 ممارس وممارسة كل سنة، من أسر ومهنيين، وذلك لتملك الطرق والأساليب الفعالة في تشخيص إعاقة التوحد وتربية وتأهيل الأشخاص ذوي التوحد.

هذا، ويستهدف البرنامج تكوين 180 مكونا خبيرا في مجال التكفل بالأشخاص ذوي التوحد،  موزعين على ثلاثة أفواج متتالية، وذلك بمعدل 60 إطارا سنويا. يتولى كل فوج سنويا بتكوين 1200 مستفيد موزعة على الصعيد الوطني، تشكل الأسر 60% من العدد الإجمالي للمستفيدين والمستفيدات.   

ويهدف البرنامج إلى المساهمة في الارتقاء بجودة خدمات التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد، وذلك من خلال، توفير خبرات مغربية ذات كفاء عالية في مجال التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد، تأهيل أطر المؤسسات التربوية والتعليمية والصحية والاجتماعية المعنية بإعاقة التوحد، تمكين أفراد الأسر المعنية بإعاقة التوحد من تملك أساليب وتقنيات تربوية وتأهيلية ملائمة.

 


7
4

عدد المشاهدات : 86



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً