أخبار عاجلة
فاس .. المؤتمر الوطني الثاني لنقابة المحامين بالمغرب -- signature du pacte d'amitié entre la ville de fes et ville de lormont -- سعد الدين العثماني .. هذه سياسة الحكومة لمواجهة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية -- الولايات المتحدة: قتلى وجرحى في تبادل لإطلاق النار بمدينة جيرسي -- طنجة .. توقيف شخصين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في سرقة السيارات -- الدورة 17 لللجائزة الوطنية الكبرى للصحافة ... تتويج الفائزين -- إدارة السجن المحلي العرجات 2 .. السجين المسمى قيد حياته (س.ع) توفي بمستشفى مولاي عبد الله بسلا -- صحيفة الغارديان .. سوق المدينة القديمة بفاس في الرتبة الثانية عالميا بعد السوق الليلي فانج بالتايلاند، -- وزير الشغل والإدماج المهني .. أزيد من 117 ألف منخرط في نظام المقاول الذاتي إلى حدود 30 نونبر الماضي -- التشيك .. ستة قتلى وجريحان بإطلاق نار في مستشفى -- الجزائبر .. هذه الاحكام التي اصدرتها المحكمة بحق مسؤولين جزائريين متهمين بالفساد -- سعد الدين العثماني .. يرأس مجلسا للحكومة -- فاس .. افتتاح معرض تشكيلي للفنانة دنيا الحجاجي بعنوان “عيون مبدعة” -- فاس .. فتح بحث قضائي مع تلميذ قام بالتبليغ عن جريمة وهمية يعلم بعدم حدوثها -- شبكة القرويين للتنمية والحكامة تنظم دورة تكوينية في موضوع: خطة العمل -- الدار البيضاء.. العثور على الرضيع الذي تم التصريح باختطافه من طرف والدته -- مجلس جماعة فاس .. يفتح آفاقا جديدة للتعاون والشراكة في المجال السياحي والاقتصادي -- تاوريرت .. رئيس فرقة الشرطة القضائية يضطرلاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري -- الحسن اعبايبة .. المغرب و اليونيسكو عازمان على تعزيز تعاونهما لجعله نموذجا في العالم العربي -- الجزائر.. المرشحون للرئاسة يقدمون برامجهم خلال مناظرة تلفزيونية --

لقب افضل مخترع عربي يعود لطبيب مغربي


الجهة أنفو

فاز المغربي الدكتور يوسف العزوزي، مساء أمس الجمعة 08 نونبر 2019، بلقب أفضل مخترع عربي عن الموسم الحادي عشر لبرنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي "نجوم العلوم" الذي يبثه تلفزيون قطر، وذلك بفضل اختراعه "دعامة لتعديل تدفق الدم".

    واستطاع اختراع الشاب المغربي، المصمم لمساعدة مرضى فشل القلب الإحتقاني، أن يحظى بدعم لجنة التحكيم وبتصويت الجمهور متفوقا على منافسيه في المرحلة النهائية؛ الأردنية المتخصصة في طب العيون نهى أبو يوسف باختراعها "اللاصق المفعّل لجفن العين المغموشة"، المصمم لتحريك الجفن لدى المصابين بشلل الوجه النصفي، والقطري عبد الرحمن صالح خميس باختراعه "سجادة الصلاة التفاعلية التعليمية".

   وتميزت الاختراعات المتنافسة في هذا الموسم بحضور بارز للاختراعات المرتبطة بالجانب الطبي، إذ شكلت موضوع أربعة من ثمانية اختراعات دخلت التنافس.

 ويوسف العزوزي خريج المدرسة الأمريكية في الرباط، كان التحق بجامعة أوكسفورد البريطانية ثم جامعة بوسطن الأمريكية، قبل ان ينتقل لدراسة الطب باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية.

  وتجدر الإشارة إلى أن "نجوم العلوم" برنامج تلفزيون الواقع وهو تعليمي وترفيهي في نفس الوقت، تم إطلاقه سنة 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر رائدا في مجاله على المستوى العربي من حيث تحفيزه للابتكار، ودعمه وتشجيعه لرواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة بغرض حثهم على تصميم تقنيات مساعدة لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.

 


7
7

عدد المشاهدات : 79



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً