أخبار عاجلة
جهة فاس مكناس ..أكبر حصيلة تسجل بالجهة وهذه حصيلة الإصابة بفيروس كورونا خلال ل24 ساعة الماضية -- وزارة الصحة .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة -- ميدلت .. تسجيل هزة أرضية بقوة 3.3 درجات -- المحمدية .. شرطي يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح عرض حياة عناصر الشرطة للخطر بالمحمدية -- موظفان للشرطة يضطران لإشهار سلاحهما الوظيفي لتوقيف شخصين عرضا عناصر الشرطة لتهديدات جدية بكل من طنجة وفاس -- التوزيع الجغرافي للإصابات الجديدة بـ"كورونا" وفق آخر حصيلة -- وزارة الصحة .. تسجيل 146 إصابة جديدة بالمغرب يرفع الحصيلة إلى 13434 حالة -- جهة فاس مكناس .. بالارقام هذه حصيلة الإصابة بفيروس كورونا خلال ل24 ساعة الماضية -- (كوفيد-19): 319 إصابة و 70 حالة شفاء بالمغرب خلال الـ24 ساعة الماضية -- آسفي.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالسرقة بالكسر -- أزيد من 441 ألف مترشحة ومترشحا إلى مراكز الامتحان لاجتياز امتحانات البكالوريا في ظل إجراءات استثنائية -- فاس.. ضابط شرطة يشهر سلاحه الوظيفي دون استعماله لتوقيف شخص مشتبه في تورطه في سرقات بالعنف -- كرة القدم .. أشرف حكيمي ينتقل إلى إنتر ميلان الايطالي -- التوزيع الجغرافي للإصابات بـ"كورونا" .. 8 جهات بالمغرب تتقاسم الاصابات حسب آخر الإحصائيات -- كوفيد 19 .. تسجيل 246 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ة الحصيلة الإجمالية ترتفع -- مشاريع مهمة لصالح مدينة فاس تنتظر المصادقة عليها من مجلس جهة فاس مكناس -- جهة فاس مكناس .. تسجيل 60 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد ترفع الحصيلة الإجمالية لعدد المصابين بمدن و أقاليم الجهة -- وزارة الصحة .. تسجيل 333 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة -- طقس حار بعدد من مناطق المملكة من يوم الخميس إلى يوم السبت -- كلميم.. توقيف جندي متقاعد للاشتباه في تورطه في قتل زوجته عمدا --

ادريس الازمي يدعو إلى ترك الأحزاب السياسية تتصرف بحرية وباستقلالية والتعامل معها بثقة


الجهة أنفو

دعا ادريس الإدريسي الأزمي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى القطع مع منطق التحكم والضبط في التعامل مع الأحزاب السياسية، وتركها تتصرف بحرية وباستقلالية، والتعامل معها بثقة.

وقال الأزمي، الذي كان يتحدث مساء الثلاثاء 29 أكتوبر 2019، في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، إن الثقة مطلوبة فيما بين الجميع، أحزابا ومؤسسات، معتبرا أن غيابها هو السبب في الصراع الفارغ، الذي نبّه إليه جلالة الملك في خطاب افتتاح السنة التشريعية.

وأكد المتحدث ذاته، في الاجتماع الذي خصص للمناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2020، أن الفاعلين السياسيين مدعوون إلى تحقيق الإجماع على الاختيار الديمقراطي كثابت دستوري، أسوة بالإجماع على الثوابت الثلاثة الأخرى، ووضع خارطة طريق للتطبيع معه بشكل نهائي، وجعله إلى جانب احترام الإرادة الشعبية، أساسا للثقة.

وعلاقة بالتوازنات المالية والاقتصادية، أوضح الأزمي، أنه هناك نقاشا مغلوطا حول الموضوع، يستدعي قاموسا قديما ينتمي لسنوات السبعينات والثمانينات والتسعينات، مشيرا إلى أن "المغرب لم يكن يتوفر حينها على بناء اقتصادي كما هو عليه اليوم".

وسجل عضو فريق "المصباح" بالغرفة الأولى، أن الاقتصاد الوطني عرف تطورا لافتا على مستوى التوازنات المالية، جعله يُصنف في مرتبة الأفق المستقر بعدما كان في مرتبة الأفق السلبي قبل 2012، نتيجة عدد من القرارات الاقتصادية الكبيرة والشجاعة،.

وسجل في المقابل، أن النقاش حول بعض هذه القرارات تغيب عنه ثقافة الاعتراف، مبينا  أن المديونية مثلا، وعلى الرغم من ارتفاع نسبتها، إلا أنها انعكست على عدد من البرامج الاجتماعية وعلى دعم القدرة الشرائية للمواطنين، وعلى حجم الاستثمار.

وبناء على ذلك، طالب الأزمي، بضرورة توفير نظام ضريبي، هدفه خلق الثروة وتوزيعها بشكل عادل وخلق فرص الشغل، مشددا على أنه "لابد من نقاش حول الضريبة على الدخل، لكي يساهم عدد من المهنيين في أدائها، أسوة بالأجراء".

 


27
28

عدد المشاهدات : 393



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً