أخبار عاجلة
الدريدة الرسمية .. إدخال بعض التعديلات على علامات السير على الطرق -- الجمعية العامة للأمم المتحدة .. تعتمد باغلبية ساحقة أربع قرارات تتعلق بفلسطين -- تواصل أشغال المنتدى الاقتصادي فاس مكناس لدعم المقاولات ... -- سعد الدي العثماني .. المعركة ضد الفساد والرشوة مستمرة ومتواصلة -- الزيتون يدر على المغرب ما يعادل 1.8 مليار درهم من العملة الصعبة. -- طنجة.. توقيف زوجين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للسيارات المسروقة بالخارج -- العثماني بفاس ..الجهوذ المبذولة خلال السنوات الأخيرة مكنت من تقليص الفوارق ... -- تفكيك خلية ارهابية كانت تخطط للقيام بعمليات ارهابية -- المتصرفون بفاس يعزون في وفاة أخ المتصرف السرغيني اجعيفر -- تاونات ..وقفة احتجاجية تحولت فيما بعد إلى مسيرة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة -- مجلس المستشارين يعقد جلسات عمومية للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية -- هذه مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ24 ساعة الماضية -- بإقليم بولمان ... تسجيل هزة أرضية بقوة 3,9 درجات -- الرشيدية.. توقيف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات -- هذه حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي -- توقيف سيدة بفاس لتورطها في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية -- لقاء جهوي بفاس خول تأهيل الحرفيين من خلال التكوين -- فاس على موعد مع النسخة الخامسة من المارطون الدولي -- موت غامض للمترجم الفلسطيني السوري صالح علماني -- بفاس : توقيف شابة بحوزتها 2520 قرصا مهلوسا --

قمة "روسيا-إفريقيا" .. هذا ما دعا إليه البيان الختامي


الجهة انفو

دعت قمة روسيا-إفريقيا في ختام أشغالها، مساء أمس الخميس بسوتشي، إلى إقامة شراكة جديدة "منصفة ومتعددة الأشكال" بين روسيا وإفريقيا، ونص البيان الختامي للقمة على "إحداث آليات للحوار بين روسيا وإفريقيا في مجالات التعاون السياسي والأمني والاقتصادي والتجاري والقضائي والعلمي والتقني والإنساني والمعلوماتي، إلى جانب آلية للتعاون البيئي".

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إنّ الصيغة التي اختارتها روسيا لهذه القمة، التي شهدت مشاركة 54 بلدا إفريقيا عضوا بالأمم المتحدة، مكنت من اعتماد هذا البيان "الهام حول المبادئ الرئيسية التي ستوجه الشراكة الثنائية حول آليات التتبع ومحاور التعاون الممكنة".

وأكد بوريطة أنّ "المغرب دعم هذا البيان الذي حدد محاور بمجالات الأمن ومكافحة الإرهاب والتنمية الاقتصادية والتكوين، ما يمثل بداية، وكما كان منتظرا اتخذت إجراءات ملموسة حتى تتمكن هذه الشراكة من تقديم المساهمة المنتظرة لإفريقيا"، مضيفا أن هذا البيان يؤسس أيضا لقمة كل ثلاث سنوات وآليات للتنسيق على المستوى الوزاري واجتماعات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد البيان الختامي للقمة عزم روسيا والدول الإفريقية الراسخ للإسهام في السلم والأمن الدوليين، وإقامة نظام للعلاقات الدولية أكثر عدلا وإنصافا يقوم على مبادئ احترام السيادة والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وتدعم روسيا في إطار هذه الوثيقة الأهداف التي حددتها الدول الإفريقية في برنامجها الاجتماعي والاقتصادي "أجندة 2063" المعتمد في يناير 2015، وتلك المتعلقة بأجندة 2030 للتنمية المستدامة التي صادقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة في شتنبر 2015، مسجلا التقارب بشأن العديد من قضايا الأجندة الدولية والإقليمية.

 


5
3

عدد المشاهدات : 73



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً