أخبار عاجلة
الدار البيضاء .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في ارتكاب عمليات نصب عن طريق الأنترنت -- أكادير.. إجهاض عملية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي -- القاهرة ..منتدى لرصد وتحليل إحصاءات الهجرة الدولية -- كرة القدم .. براعم المغرب الفاسي يحرزون الرتبة الثالثة في دوري الدولي بالرباط -- المغرب الفاسي .. ينهي معسكره التدريبي استعدادا للشطر الثاني من البطولة -- بوريطة يكشف رغبة عدد من الدول في فتح تمثيليات دبلوماسية بالأقاليم الجنوبية للمملكة -- أكادير.. إجهاض عملية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي وهذا ما تم حجزه -- مجلس الحكومة يصادق على نصي مشروعي مرسومين يتعلقان بتعويضات للقضاة ولموظفي هيئة كتابة الضبط -- النقابة الوطنية للصحافة المغربية .. تستنكر إساءة جريدة "الصباح" لنساء الأقاليم الجنوبية -- سلا.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في ارتكاب سرقتين بالعنف -- طنجة.. توقيف 13 شخصا للاشتباه في تورطهم في أعمال الشغب الرياضي -- مينا .. المغرب في المرتيبة الاولى على مستوى المشاركة الاقتصادية للنساء -- المغرب الرياضي الفاسي .. يتعاقد رسميا مع اربعة لاعبين -- فاس .. عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة تضطر لإشهار أسلحتها الوظيفية دون استعمالها لتوقيف شخصين -- جنيف .. سنة 2019 كانت ثاني أشد الأعوام سخونة منذ بدء التسجيل قبل 140 سنة -- مجلس مقاطعة زواغة .. امسية رياضية تخليدا ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال -- صفرو .. اعتقال الرئيسة السابقة لجماعة اهل سيدي لحسن -- Plus de 30 nations ont participé à la 5ème édition du marathon international de Fès -- تطوان .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بترويج المخدرات -- المصلي توقع على اتفاقية تهم الإطار القانوني والتنظيمي للولوجيات --

قمة "روسيا-إفريقيا" .. هذا ما دعا إليه البيان الختامي


الجهة انفو

دعت قمة روسيا-إفريقيا في ختام أشغالها، مساء أمس الخميس بسوتشي، إلى إقامة شراكة جديدة "منصفة ومتعددة الأشكال" بين روسيا وإفريقيا، ونص البيان الختامي للقمة على "إحداث آليات للحوار بين روسيا وإفريقيا في مجالات التعاون السياسي والأمني والاقتصادي والتجاري والقضائي والعلمي والتقني والإنساني والمعلوماتي، إلى جانب آلية للتعاون البيئي".

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إنّ الصيغة التي اختارتها روسيا لهذه القمة، التي شهدت مشاركة 54 بلدا إفريقيا عضوا بالأمم المتحدة، مكنت من اعتماد هذا البيان "الهام حول المبادئ الرئيسية التي ستوجه الشراكة الثنائية حول آليات التتبع ومحاور التعاون الممكنة".

وأكد بوريطة أنّ "المغرب دعم هذا البيان الذي حدد محاور بمجالات الأمن ومكافحة الإرهاب والتنمية الاقتصادية والتكوين، ما يمثل بداية، وكما كان منتظرا اتخذت إجراءات ملموسة حتى تتمكن هذه الشراكة من تقديم المساهمة المنتظرة لإفريقيا"، مضيفا أن هذا البيان يؤسس أيضا لقمة كل ثلاث سنوات وآليات للتنسيق على المستوى الوزاري واجتماعات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد البيان الختامي للقمة عزم روسيا والدول الإفريقية الراسخ للإسهام في السلم والأمن الدوليين، وإقامة نظام للعلاقات الدولية أكثر عدلا وإنصافا يقوم على مبادئ احترام السيادة والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وتدعم روسيا في إطار هذه الوثيقة الأهداف التي حددتها الدول الإفريقية في برنامجها الاجتماعي والاقتصادي "أجندة 2063" المعتمد في يناير 2015، وتلك المتعلقة بأجندة 2030 للتنمية المستدامة التي صادقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة في شتنبر 2015، مسجلا التقارب بشأن العديد من قضايا الأجندة الدولية والإقليمية.

 


13
9

عدد المشاهدات : 134



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً