أخبار عاجلة
فاس .. بسبب كورونا استمرار إغلاق الحي الجامعي حتى إشعار آخر -- فاس .. مدربو وأصحاب القاعات الرياضية، صراخ وأنين في انتظار رد المسؤولين -- طنجة .. مفتش شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء خطير -- روسيا .. بوتين يعلن تجريب لقاح ضد كورونا على إحدى بناته -- الجديدة .. توقيف شخصين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر -- رئيس الوزراء اللبناني يعلن استقالة حكومته -- تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في العالم بروسيا -- كوفيد 19 .. هذه حصيلة الإصابات المؤكدة بالمغرب خلال ل24 ساعة الماضية -- سار .. ارتفاع حالات الشفاء و انخفاض عدد الإصابات بمدن و اقاليم جهة فاس مكناس وهذه التفاصيل -- منظمة الصحة العالمية: إتاحة لقاح كورونا للجميع تستوجب توفير 100 مليار دولار -- الجديدة .. توقيف شخصين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر -- فاس .. لقاء تواصلي تخليدا لليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج -- اضطرابات في التزويد بالماء الصالح للشرب بمدينتي وادي زم وخريبكة والمراكز التابعة لهما أمس الأحد واليوم الاثنين -- موجة ثالثة لعدوى الفيروس في هونغ كونغ: سكان المدينة سيخضعون لاختبار طوعي -- موريتانيا .. تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة ولد بلال -- توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين -- لبنان .. دعم بأزيد من 250 مليون يورو من مؤتمر المانحين -- جهة فاس مكناس .. ارتفاع في حالات الشفاء من مرض فيروس كورنا خلال ل24 ساعة الماضية و هذه الحصيلة -- وزارة التربية الوطنية ..توضح بشأن المقرر التربوي الذي سيتم اعتماده في الدخول المدرسي المقبل -- المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس .. عرض الحالة الوبائية الاسبوعية كوفيد 19 --

قمة "روسيا-إفريقيا" .. هذا ما دعا إليه البيان الختامي


الجهة انفو

دعت قمة روسيا-إفريقيا في ختام أشغالها، مساء أمس الخميس بسوتشي، إلى إقامة شراكة جديدة "منصفة ومتعددة الأشكال" بين روسيا وإفريقيا، ونص البيان الختامي للقمة على "إحداث آليات للحوار بين روسيا وإفريقيا في مجالات التعاون السياسي والأمني والاقتصادي والتجاري والقضائي والعلمي والتقني والإنساني والمعلوماتي، إلى جانب آلية للتعاون البيئي".

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إنّ الصيغة التي اختارتها روسيا لهذه القمة، التي شهدت مشاركة 54 بلدا إفريقيا عضوا بالأمم المتحدة، مكنت من اعتماد هذا البيان "الهام حول المبادئ الرئيسية التي ستوجه الشراكة الثنائية حول آليات التتبع ومحاور التعاون الممكنة".

وأكد بوريطة أنّ "المغرب دعم هذا البيان الذي حدد محاور بمجالات الأمن ومكافحة الإرهاب والتنمية الاقتصادية والتكوين، ما يمثل بداية، وكما كان منتظرا اتخذت إجراءات ملموسة حتى تتمكن هذه الشراكة من تقديم المساهمة المنتظرة لإفريقيا"، مضيفا أن هذا البيان يؤسس أيضا لقمة كل ثلاث سنوات وآليات للتنسيق على المستوى الوزاري واجتماعات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد البيان الختامي للقمة عزم روسيا والدول الإفريقية الراسخ للإسهام في السلم والأمن الدوليين، وإقامة نظام للعلاقات الدولية أكثر عدلا وإنصافا يقوم على مبادئ احترام السيادة والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وتدعم روسيا في إطار هذه الوثيقة الأهداف التي حددتها الدول الإفريقية في برنامجها الاجتماعي والاقتصادي "أجندة 2063" المعتمد في يناير 2015، وتلك المتعلقة بأجندة 2030 للتنمية المستدامة التي صادقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة في شتنبر 2015، مسجلا التقارب بشأن العديد من قضايا الأجندة الدولية والإقليمية.

 


38
28

عدد المشاهدات : 502



تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقاً